الرئيسية / بانوراما / أغلى المشاريع في العالم حتى اللحظة!

أغلى المشاريع في العالم حتى اللحظة!

المشاريع الأغلى في العالم حتى اللحظة!

قناة النفق – 22.4 مليار دولار

قناة النفق

المشروع الضخم الذي عُرف باسم “تشونل” وبدأ منذ سنة 1988، والذي يمتد تحت الماء من الساحل الجنوبي لإنجلترا إلى الساحل الشمالي لفرنسا. القناة التي يبلغ طولها 31 كم تهدف إلى تعزيز التجارة بين إنجلترا وفرنسا، وكلَّف المشروع 15 شركة فرنسية وبريطانية مبلغ 22.4 مليون دولار لإتمامه، على الرغم من أن التكلفة التقديرية الأولية كانت أقل من هذا الرقم، إلا أن تدابير السلامة والأمن والتدابير البيئية رفعت السعر.

مشروع الحفر الكبير – 23.1 مليار دولار

الحفر الكبير

مشروع “بيج ديغ” أو الحفر الكبير من المشاريع الأمريكية الضخمة التي تهدف إلى إعادة توجيه بعض الطرق السريعة الرئيسية في منطقة بوسطن. وعلى الرغم من العقبات الكبيرة التي واجهت المشروع، إلا أنه تم إنجازه قبل الموعد المُحدد، وبتكلفة ضخمة أكبر من التكلفة التقديرية، وذلك بسبب عيوب التصميم الرئيسية التي اضطرت الحكومة لدفع ما يقرب من 400 مليون دولار لتصليحها.

مطار كانساي الدولي – 29 مليار دولار

مطار كانساي

مطار كانساي الدولي الياباني يعتبر من أغلى المطارات في تكلفة البناء بالعالم. إذ تم بناؤه على جزيرة اصطناعية وسط خليج أوساكا بُنيت لمقاومة الزلازل شبه المتكررة وأمواج المد في المنطقة، وسببٌ آخر، هو إبعاد ضوضاء المطارات عن المُدن.

سكك كاليفورنيا الحديدية عالية السرعة – 33 مليار دولار

سكك كاليفورنيا الحديدية

أغلى مشروع سكك حديدية تم إنشاؤه في العالم هو مشروع سكك كاليفورنيا الحديدية بقيمة بلغت 33 مليار دولار. المشروع الذي بدأ في عام 2015 ومن المُقرر أن تنتهي المرحلة الأولى بحلول عام 2029. ويهدف هذا المشروع إلى ربط المدن الرئيسية في الولايات المتحدة بواسطة سكك حديدية عالية السرعة.

منطقة الأعمال الدولية سونغدو – 40 مليار دولار

سونغدو

أطلقت كوريا الجنوبية هذا المشروع بالقرب من مطار إنتشون الدولي بتكلفة بلغت 40 مليار دولار. ويجري بناء المنطقة على أرض مستصلحة قبالة سيول. وستكون هذه المنطقة بمثابة مدينة من المستقبل بابتكارات تكنولوجية مُذهلة.

دبي لاند – 76 مليار دولار

دبي لاند

يستند تصميم دبي لاند إلى الفولكلور العربي، وتحديدًا حكاية ألف ليلة وليلة. وبدأ المشروع بتكلفة تقديرية بلغت 76 مليار دولار، لكن أعمال البناء فيه توقّفت في عام 2008 بسبب أزمة مالية مرّت بدبي، واستُؤنفت مجددًا في عام 2013. وعند الانتهاء من أعمال البناء، ستكون دبي لاند أكبر وأغلى ملاهي ترفيهية في العالم بأسره.

مدينة الملك عبد الله الاقتصادية – 86 مليار دولار

مدينة الملك عبد الله

مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية هو واحد من أغلى المشاريع في العالم، ولا تزال أعمال البناء قائمة به حتى اللحظة. ويقع المشروع على بعد أكثر من ساعة من مدينة مكة المكرمة، وستكون المدينة بمثابة منطقة سياحية ضخمة في المملكة العربية السعودية تشمل مراكز ترفيهية ومنتجعات وفنادق وفلل فاخرة وبعض الجامعات ومطار ضخم.

حقول كاشاجان للنفط – 116 مليار دولار

حقول كاشاجان

مشروع متعدد الجنسيات شاركت فيه شركات عالمية ضخمة مثل: توتال، شل، إكسون، موبيل، الصين الوطنية للبترول كورب، إنبكس كازمونيغاس، وأجيبكو. وتعتبر شركة شِل المسؤولة عن مرحلة الإنتاج. والمشروع يهدف إلى استخراج النفط من بحر قزوين، حيث تُعتبر حقول كاشاجان من أكبر آبار النفط في العالم والتي تم اكتشافها في السنوات الأربعين الماضية. ومن المتوقّع أن تُنتج الآبار أكثر من 90 ألف برميل يوميًا بعد عام 2018. وواجه المشروع الكثير من العقبات مثل التسريبات في الأنابيب، ووقوع الآبار تحت ضغطٍ مرتفع ما جعل الحفر فيها يواجه خطورة كبيرة.

محطة الفضاء الدولية – 150 مليار دولار

أضخم المشاريع في العالم

مشروع متعدد الجنسيات ساهمت العديد من الدول في إنشاؤه، أهمها: الولايات المتحدة الأمريكية، إسبانيا، روسيا، كندا، فرنسا، بلجيكا، اليابان، فرنسا، إيطاليا، الدنمارك، ألمانيا، هولندا، النرويج، سويسرا والسويد. ومن العجائب الغريبة حول محطة الفضاء الدولية، أنها ستتحطم في عام 2020 بعد أن تصطدم بالمحيط، وذلك بعد 26 سنة من الخدمة!

نظام الطرق السريعة في الولايات المتحدة – 459 مليار دولار

طرق سريعة

يُعتبر أغلى مشروع في العالم بتكلفة وصلت إلى 459 مليار دولار أمريكي. بدأ هذا المشروع سنة 1956 ولم يكن الهدف الرئيسي منه النقل. ومع الوقت، أصبح المشروع يهدف إلى ربط الولايات المتحدة معًا. وكانت ولاية نبراسكا أول ولاية يُستكمل فيها إنشاء الطرق الداخلية في عام 1974، وآخر ولاية كانت ولاية كولورادو سنة 1992.

وعلى الرغم من التكلفة الضخمة للمشروع، إلا أن إعصار كاترينا تسبب بخسائر ضخمة لشبكة الطرق السريعة بين الولايات وتكبَّدت الحكومة على إثر ذلك مخاسر مادية كبيرة.

 

المصدر : مستمرون

شاهد أيضاً

أسعار صرف العملات

فيما يلي أسعار صرف العملات الرئيسية المتداولة في السوق الفلسطيني مقابل الشيكل الإسرائيلي صباح اليوم …

free web page hit counter