الرئيسية / أخـبار / صحيفة:موافقة حماس على عقد اتفاق تهدئة مع إسرائيل..وهذه أهم بنوده

صحيفة:موافقة حماس على عقد اتفاق تهدئة مع إسرائيل..وهذه أهم بنوده

كشفت  صحيفة (القدس) المحلية، ان  حركة حماس  وافقت بالتوافق مع جناحها العسكري كتائب القسام، على مقترح الهدنة مع إسرائيل، والذي يمتد لخمس سنوات.

وقالت الصحيفة، نقلاً عن مصادر فلسطينية وصفتها بالمقربة من حركة حماس، إن الحركة ستبلغ المسؤولين في جهاز المخابرات المصرية ونيكولاي ملادينوف مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط بموافقتها على مقترح الهدنة مع إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة، أن المكتب السياسي للحركة بالتوافق مع قيادة المجلس العسكري لكتائب القسام الجناح العسكري لحماس، توصلا لصيغة، سيتم نقلها إلى الأطراف المعنية ممثلةً بمصر والمبعوث الأممي بشأن الهدنة.

وأضافت أن الهدنة ستكون خمس سنوات مقابل فتح المعابر واستخدام معبر رفح لإدخال البضائع، وليس لحركة الأفراد فقط، وإجراء ترتيبات تتعلق بتوسيع كامل لمساحة الصيد بما يصل إلى 12 ميلاً في العامين المقبلين.

ولفتت إلى أن هذه المدة الزمنية من إرساء الهدوء، ستشمل التوصّل لاتفاق بشأن صفقة تبادل تضمن في البداية تنفيذ شروط حماس بإطلاق سراح جميع معتقلي صفقة شاليط، الذين أعيد اعتقالهم، ومن ثم الخوض في مفاوضات على مراحل يتم منها في البداية الكشف عن مصير الجنود، إن كانوا أحياء أو عبارة عن جثث، ومن ثم الخوض في المفاوضات.

وأشارت إلى أنه خلال فترة العام الأول بعد فتح المعابر، سيتم بحث قضايا تتعلق بميناء بحري سيكون غالبًا قبالة سواحل القطاع وتحت إشراف دولي وإسرائيلي، أو يكون قبالة سواحل جنوب قطاع غزة بإشراف مصري ودولي، ومراقبة إسرائيلية، ومن ثم البحث في قضية المطار، وربما تطوير مطار العريش؛ ليكون مركزًا لسفر وحركة الأفراد.

وبدورها ،قالت وكالة (الأناضول) التركية، إنه من المتوقع التوصل إلى اتفاق بين حركة حماس وإسرائيل في نهاية مفاوضات التهدئة الجارية بينهما برعاية مصرية وقطرية وأممية.

ونقلت الوكالة، عن مسؤول قيادي في حركة حماس لم تسمه، أن المفاوضات الجارية بين الجانبين، ستختتم بحلول نهاية آب/أغسطس الجاري، مضيفاً: “الطرفان سيختبران بعضهما على مدار الأسبوعين المقبلين”.

 

وأوضحت الوكالة، أن مصر والأمم المتحدة، تتوسطان من أجل المفاوضات، وأن قطر وتركيا تلعبان دوراً فعالاً فيها.

 

وحسب الوكالة، فإن الاتفاق سينص على فتح دائم لمعبر رفح، وتخفيف إسرائيل لحصارها الذي تفرضه على (معبر كرم أبو سالم) المخصص لاستيراد وتصدير البضائع التجارية من وإلى إسرائيل، وتأسيس ميناء ومطار في سيناء، يستطيع سكان غزة استخدامهما.

 

كما وينص الاتفاق، وفق الوكالة، على وقف إطلاق النار لمدة خمس سنوات، وإطلاق سراح أربعة إسرائيليين أسرى لدى المقاومة، كما سيتوقف الفلسطينيون بموجب الاتفاق عن إرسال بالونات وطائرات ورقية حارقة من غزة باتجاه إسرائيل.

شاهد أيضاً

بحرية الاحتلال تعتقل صيادَيْن في عرض بحر شمال غزة

اعتقلت بحرية الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء، صيادين في عرض بحر شمال قطاع غزة. وأفاد نقيب الصيادين …

اترك رد

free web page hit counter