الرئيسية / أخـبار / بالتفاصيل..مبادرة جديدة لإنجاح المصالحة الفلسطينية

بالتفاصيل..مبادرة جديدة لإنجاح المصالحة الفلسطينية

 

قال عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية، هاني الثوابتة، أن وفد الجبهة الشعبية، الذي يزور القاهرة في الوقت الحالي، عرض على الجانب المصري الراعي للمصالحة الفلسطينية، مبادرة وطنية جديدة، تحمل مضامين توافقية، من أجل إنجاح حوارات المصالحة، مشيرًا إلى أنه لا علاقة ما بين التهدئة ومبادرة المصالحة، لأن موقف الجبهة من التهدئة نهائي، أنه لا تهدئة مع إسرائيل.

وأكد  الثوابتة: إن المبادرة الجبهاوية، تُجيب على كل التساؤلات، ومبنية أساسًا على اتفاق المصالحة 2011، والذي وقعت عليه الفصائل الفلسطينية في القاهرة، الذي يعتبر الاتفاق الأشمل لكل الاتفاقيات.

واعتبر أن أول بند في المبادرة، يتحدث عن منظمة التحرير، وإعادة بنائها، بوجود الكل الوطني الفلسطيني، وأن البند التالي يتحدث عن الذهاب نحو انتخابات عامة، لتجديد الشرعيات الفلسطينية، سواءً انتخابات رئاسية، أو تشريعية، أو مجلس وطني.

وأشار إلى أن الموضوع الثالث الذي تناولته المبادرة، هو ملف المصالحة المجتمعية، وهذا في سياق المصالحة السياسية، ويبدأ العمل به عند استئناف المصالحة، ومشروع الوحدة الوطنية، ومعالجة القضايا العالقة.

والملف الرابع، وفق الثوابتة، هو تشكيل حكومة وحدة وطنية، وبناء الأجهزة الأمنية، وبالمجمل إعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني، وبالنهاية لو تم إنجاح المبادرة، وتنفيذ بنودها على قاعدة الشراكة والتوافق، نستطيع بذلك إنقاذ شعبنا، وإنقاذ المشروع الوطني، في ظل المخططات الأمريكية الحالية، والتي تريد وأد القضية الفلسطينية.

وحول رد الفعل المصري على مبادرة الجبهة الشعبية، أكد الثوابتة، أنه لا يمكن الآن الحديث عن ردود الفعل، وإنما هنالك مباحثات مستمرة لشرح المبادرة، ونأمل التوصل إلى صيغ توحيدية، والهدف هو مساعدة المصريين من أجل إنهاء الانقسام ما بيت فتح وحماس، مبينًا في الوقت ذاته، أن الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، يشارك في كل قرارات الجبهة ومبادراتها، بما في ذلك مبادرات المصالحة.

في سياق آخر، نفى الثوابتة، أن تكون الجبهة الشعبية، قد حملت معها أية رسائل من قيادة حركة حماس بغزة، لتسلم إلى الجانب المصري، بل الحديث فقط عن مبادرة، وليس رسائل، لافتًا إلى أن الوفد الجبهاوي، سيعود إلى قطاع غزة، خلال أيام قليلة، ولن يكون هنالك أية جولات خارجية له.

المصدر: دنيا الوطن

شاهد أيضاً

النونو يتحدث عن أبرز ما تناولته زيارة الوفد المصري

قال القيادي في حركة “حماس” طاهر النونو، الخميس، إن زيارة الوفد المصري إلى قطاع غزة …

اترك رد

free web page hit counter