أخـبار

تفاصيل منحة التشغيل المؤقت لـ 10 آلاف عامل وخريج بغزة

كشف وكيل وزارة العمل في غزة موسى السماك عن تفاصيل المنحة التي أعلنت عنها الوزارة بشأن التشغيل المؤقت لعشرة آلاف عامل وخريج في القطاع.

وأوضح السماك  صباح اليوم، أنّ الوزارة وضعت مجموعة من المعايير لفرز الأسماء المرشحة للتشغيل المؤقت، موضحًا أن مدة التشغيل المؤقت للخريجين لمدة ستة أشهر والعمال لمدة ثلاثة أشهر.

وذكر السماك أن عدد العمال والخريجين المسجلين على قواعد بيانات الوزارة 205 ألف عاطل عن العمل، بينهم 121 ألف خريج و184 ألف عامل، مشيراً إلى أن الجامعات تخرج حوالي 12 ألف خريج سنويا.

وبيّن أنّ عدد المسجلين المفروزين رسميا حاليا عددهم 75 ألف شخص تنطبق عليهم المعايير الدولية وفق منظمات العمل الدولية.

وأوضح أنه سيتم اختيار عشرة آلاف لبرنامج التشغيل المؤقت طبقا لمعايير وضعتها الوزارة، وهي: “ألا يكون حاصل على فرص عمل سابقة، والشهادات، والمعدل، والسن، والحالة الاجتماعية، وعدد الأبناء”.

وذكر أن عملية الفرز ستتم إلكترونيا طبقا لهذه المعايير، موضحًا أن الوزارة اختارت 5 آلاف شخص من بين المسجلين، وستترك الفرصة لتحديث البيانات لمن لم يسجل، حيث سيتم اختيار الخمسة الآلاف الآخرين من بينهم.

وأكد السماك بأنه سيتم الإعلان عن توظيف الدفعة الأولى الأسبوع المقبل الأحد أو الاثنين بواقع 2500 فرصة عمل لخريجين و2500 فرصة لعمال.

وأوضح السمّاك أن مدة عمل الخريج ستكون 6 شهور والعامل 3 شهور، مؤكدًا أن الوزارة تقريبًا جاهزة لاستيعاب الخريجين وتم ربط الأسماء بالوزارات.

وبيّن بأن فئة العمال من المنحة سيحصلون على راتب 900 شيكل لكل شهر عمل، فيما سيحصل الخريجون على راتب 1000 شيكل كراتب شهري.

اترك رد