الأونروا توقف مساعداتها وتفصل أكثر من 100 موظف في سوريا

121 views مشاهدة

 كالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين #الفلسطينيين (اونروا) قررت التوقف عن توزيع المساعدات للاجئين الفلسطينيين في #سوريا والعودة للعمل بنظام “الإعاشة”.

وأوضح المصدر، أن “الأونروا قررت تقليص مساعداتها والعمل بالنظام القديم (نظام الإعاشة) أي فقط يتم توزيع المساعدات للحالات الصعبة، كما كانت سابقاً”.

كما قررت المنظمة تسريح عدد من موظفيها يتجاور الـ100 موظف بعد نحو 5 سنوات من العمل معها، وذلك لتقليص نفقاتها أيضاً.

وأشار المصدر، إلى أنه “يجري حالياً توزيع آخر معونة عينية (كرتونة مساعدات غذائية) للاجئين الفلسطينيين، لتتوقف بعدها هذه المساعدات، حيث أنه تم إبلاغ موظفي التوزيع أن توزيع الكراتين سيتوقف مع نهاية العام الحالي”.

وكانت “اونروا” بدأت مع اندلاع الاحتجاجات في البلاد بتوزيع معونات #مالية وعينية لعائلات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، حيث تم التوزيع بمعدل 4 مرات سنوياً، الأمر الذي شكل نوعاً من المورد الثابت للعديد من العائلات المنكوبة .

وكان الرئيس الأمريكي (دونالد ترامب) قرر وقف التمويل المخصص لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا” بشكل كامل، بعد مرور أشهر على خفض الدعم المالي للوكالة، في وقت تشكل فيه واشنطن الداعم المالي الأكبر للوكالة الأممية، حيث كانت تقدم سنوياً نحو 350 مليون #دولارسنويا للمنظمة، بشكل يفوق إسهام أي دولة أخرى، ويمثل هذا المبلغ أكثر من ربع الميزانية السنوية للمنظمة البالغة 1.2 مليار دولار.

وعانت الوكالة الأممية من أزمة مالية خانقة، جراء تجميد واشنطن 300 مليون دولار من أصل مساعدتها خلال هذا العام.

وبحسب الأمم المتحدة فإن “الأونروا” تحتاج لـ217 مليون دولار، محذرة من احتمال أن تضطر إلى خفض برامجها بشكل حاد، والتي تتضمن مساعدات غذائية ودوائية.

يشار إلى أن الأونروا (وهي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى) تقدم المساعدة والحماية وكسب التأييد لحوالي خمسة ملايين لاجئ من فلسطين في الأردن ولبنان وسوريا والأراضي الفلسطينية وذلك إلى أن يتم التوصل إلى حل لمعاناتهم.

ويتم تمويل #الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وتشتمل خدمات الوكالة على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والبنية التحتية وتحسين المخيمات والدعم المجتمعي والإقراض الصغير والاستجابة الطارئة بما في ذلك في أوقات النزاع المسلح.

2018-11-13

admin