صل على سيدنا محمد
العودة   الملتقى التربوي > جديد الساحة > جديد وكــالة الغـوث > مواد تدريبية وامتحانات خاصة بالوظائف التعليمية > بناءً على طلب الأعضاء - الكراسة الخاصة بحل المشكلات التربوية


بناءً على طلب الأعضاء - الكراسة الخاصة بحل المشكلات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بناءً على طلب الأعضاء - الكراسة الخاصة بحل المشكلات التربوية ,

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 02-13-2014, 11:03 AM
الصورة الرمزية إسراء محمد 92
إسراء محمد 92
+ قلم لامع +
 
 
الانتساب: 22 - 1 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 769
معدل تقييم المستوى: 9
إسراء محمد 92 is a jewel in the rough

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

 

 

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بناءً على طلب الأعضاء - الكراسة الخاصة بحل المشكلات التربوية , وسأقوم بتنزيلها هنا وليس على ملف لأن

هناك أعضاء لا يعرفون كيفية التعامل مع الروابط.

** ملاحظة / الإجابات مني و من متخصص تربوي - إن كان هناك أي استفسار أو تعليق يرجى كتابته **

أو أي مشكلة أخرى تخطر ببالكم / تواجهونها ليتم المناقشة بكيفية حلها تربوياً

السلوك العدواني :


** طرق مواجهة المشكلة :

1- أعلن لطلابك بوضوح أن السلوك العدواني غير مقبول .
2- أكد لطلابك أنك سوف تحميهم .
3- كن حاسماً في فض المشاجرات .
4- عامل الطالب بهدوء ولكن في حزم .
5- فكّر في إبعاد الطالب العدواني .
6- بعد أن تهدأ نفس الطفل ، تحدث معه على انفراد .
7- حاول تحديد الأماكن والأوقات التي يكون فيها الطالب عدوانياً .
8- اطلب مساعدة الوالدين .
9- اجعل الطالب يعتذر .
10- علّم طلابك مهارات تصفية النزاعات .
11- اطلب من الطلبة المتورطين في المشاجرة ملء استمارة خاصة بالسلوك .
12- أرسل الطالب إلى مكان تهدأ فيه أعصابه .
13- حاول أن تشغل الطالب بأنشطة تقلل من إثارة سلوكه العدواني .
14- خاطب رغبة الطالب في قبول وكسب حب أقرانه .
15- تواصل مع الطالب .
16- استشر المتخصصين في حالة الطالب .
17- كلّف الطالب بأعمال الخدمة الاجتماعية .
18- تدبر إجراء الاختبارات اللازمة للطالب لمعرفة ما إذا كان من ذوي الاحتياجات الخاصة .

نوبات الثورة و الغضب .

** طرق مواجهة المشكلة :
1- كن قدوة للطالب فيالسلوك الهادئ .
2- لا تأخذ كلماته على محمل شخصي .
3- بعد أن تهدأ روع الطفل، تكلم معه على انفراد وبدون تهديد .
4- حل المشكلة مع الطالب .
5- ابحث عنرابط مشترك بين نوبات غضب الطالب .
6- مُد يد العون للطلبة المحبطين دراسياً .
7- تدخل مبكراً .
8- اختر مكاناً يهدئ فيه الطالب أعصابه .
9- اطلب منالطفل كتابة ما حدث .
10- اقترح على الطالب أنشطة تنفيث غضبه .
11- علّمالطالب بعض تقنيات الاسترخاء .
12- اقترب من الطالب .
13- ساعد الطالب على حلمشاكله مع أقرانه .
14- حوِّل الطفل إلى الأخصائي النفسي بالمدرسة .
15- استطلع رأي الوالدين في المشكلة .

السلوك الجدلي

** طرق مواجهة المشكلة :

1- أعط الطفل درساً سريعاً فيمهارات الاتصال .
2- لا تقع في فخ الجدل .
3- تحدث مع الطالب مباشرة وعلىانفراد .
4- عليك لفت نظر الطالب كلما انجرف نحو الجدل .
5- امدح الطالب حينيتناقش بأسلوب يتسم بالاحترام .
6- حاول أن تصرف انتباه باقي الطلاب عن الطالبكثير الجدل .
7- خصص وقتاً للاستماع إلى حجة الطالب .
8- اطلب من التلميذالتعبير عما يريد قوله كتابة .
9- إذا كان السلوك الجدلي للطالب يعطل الدرس ،ففكر في معاقبته .
10- اسمح للطفل بأن يجادلك بشأن درجاته بالامتحان ، ما دامأسلوبه مهذباً .
11- امنح الطالب إحساساً بالأهمية .

مشاكل الاجتماعات المدرسية


** طرق مواجهة المشكلة :

1- ناقش مع طلابكآداب وقواعد الاجتماعات .
2- اجعل الطلبة يسيرون إلى مكان الاجتماع في شكل منظم .
3- قلل من وقت الانتظار إلى أقصى حد .
4- اجعل الطلبة يتوقفون عن الكلامقبل بدء البرنامج .
5- اجعل الطلاب يتوقفون عن الكلام عن طريق رفع يدك .
6- امكث بالقرب من طلابك .
7-عليك الثناء على الطلبة حسني السلوك .
8- كلفالطالب الميال لإثارة الإزعاج بإحدى المهام .
9- استخدم إشارات صامتة متفقاًعليها لإسكات الطالب .
10- تحدث مع الطالب .
11- أبعد الطالب المزعج عن باقيزملائه .
12- استبعد الطالب من الحجرة إن لزم الأمر وعاقبه .
13- اعقداجتماعاً لطلابك إذا أساء بعضهم السلوك خلال الاجتماع .

ضعف الانتباه


**
طرق مواجهة المشكلة :

1- ابتكر طرقاً لجذب انتباهجميع طلابك .
2- حاول أن تتعرف على سبب ضعف انتباه الطالب .
3- استخدم إشاراتصامتة متفقاً عليها لإبقاء الطالب منتبهاً .
4- انتهز أي فرصة لمدح الطالب حينيحسن التصرف .
5- قلل من عوامل تشتيت انتباه الطالب .
6- احرص على الاستحواذعلى انتباه الطالب عند إلقاء أوامرك .
7- اصنع للطفل ركناً خاصاً به .
8- استخدم عداد الوقت لتحفيز الطالب على إنهاء تدريبات الدروس .
9-قلل من فتراتعمل الطالب .
10- قم بتبسيط المهمة التي تكلف الطالب بها إلى أجزاء أصغر وأبسط .
11-قلل حجم المعلومات الواردة في المذكرات التي توزع على الطلبة .
12- اجعل طرق تقديمك للمعلومات متنوعة .
13- قدم أنشطة مدرسية تعكس اهتمامات الطالبومجالات تفوقه .
14- ساعد الطالب على تجاوز مستجدات التغيير .
15- عليكمراقبة سلوك الطالب الذي يتلقى علاجاً طبياً .

الرد الوقح


**
طرق مواجهة المشكلة :

أظهر الاحترام لطلابك .
تحدث مع الطالب على انفراد .
لا تأخذ سلوك الطالب على محمل شخصي .
نبه الطالب إلى سوء سلوكه بلهجة هادئة ، ولكن حازمة في الوقت نفسه .
اطلب المساعدة إذا لزم الأمر .
إذا أصر الطالب على مواصلة الرد بوقاحة ، فقمبعقابه .
قم بتدوين ما قاله الطالب .
أبلغ والدي الطالب .
استخدمإشارات صامتة متفقاً عليها لتنبيه الطالب لسوء سلوكه .
امدح الطالب حينيتحدث باحترام .
حاول أن تتواصل مع الطالب .

مشاكل استعمال المرحاض .


** طرق مواجهة المشكلة :

راجع مع طلابك قواعد الخاصة باستخدامالمرحاض .
إذا لزم الأمر ، علم الطلبة كيفية استخدام المرحاض .
اجعلالطلبة يوقعون في دفتر التغيب قبل الذهاب إلى المرحاض .
راقب استخدام المرحاض .
تأكد من والدي الطالب إذا ما كان ولدهما يميل لاستخدام المرحاض بصورة مفرطة .
إذا كنت تلزم الطلبة بالاستئذان عند الذهاب للمرحاض ، فليكن ذلك بالإشارة .
اطلب من التلاميذ أخذ إذن مرور معهم عند مغادرة حجرة الدراسة .
راقبالمراحيض بشكل دوري .
رتب للقاء بين عامل الخدمات بالمدرسة والطلبة ليحدثهمعن آداب المرحاض .
شجع الطلبة على إبلاغك بأي مشاكل بالمرحاض .
دعالطالب سيء السلوك ينتظر برهة قبل السماح له بالذهاب للمرحاض .
ألزم الطالببتنظيف ما يسببه من فوضى .

مضايقة زملاء الدراسة


** طرق مواجهة المشكلة :

لا تغض الطرف عنشكوى الطالب قبل فحصها .
شجع الطالب الشاكي على مواجهة الأمر .
تحدث معالطالب على انفراد .
واجه الطالبين ببعضهما لتسوية المشكلة .
اقترح علىالطلبة الأكثر نضجاً تسوية مشاكلهم بأنفسهم .
عليك معاقبة الطالب المعتدي .
تبين دوافع سلوك الطفل .
أبعد مقعد الطالب عن باقي زملائه .
حدد مكان تواجد الطالب بعيداً عن زملائه .
اجعل الطلاب يجلسون على قطع مربعةمن السجاد .
أظهر اهتمامك بالطالب عندما يحسن التصرف .

التحرش- إرهاب الآخرين :

**
طرق مواجهة المشكلة :

سارع باتخاذ الإجراء اللازم عندرؤية حالة من حالات التحرش أو السماع بها .
تحدث مع الطفل المعتدي على انفراد .
سارع باتخاذ الإجراء اللازم عند حدوث حالة تحرش أخرى .
اعتن بأمرالضحية .
أجر مسحاً عاماً عن ظاهرة التحرش بين طلابك .
اعقد اجتماعاًداخل حجرة الدراسة لمناقشة المشكلة .
وجه اهتمامك نحو الطلبة المنعزلين عنأقرانهم .
شجع الطلبة على التعامل بلطف ومودة فيما بينهم .
اقترح علىمدرستك وضع سياسة لمواجهة التحرش .

الصياح بصوت مرتفع


** طرق مواجهة المشكلة :

ضع قاعدة لمنع رفعالصوت بحجرة الدراسة .
وجه طلابك إلى طريقة لجذب انتباهك أثناء انشغالكبالنشاط الاجتماعي .
قم بوضع الطالب كثير الصياح بالقرب منك .
تجاهلالطلبة كثيري الصياح وتجاوب مع من يرفعون أيديهم .
إذا لم يكن التجاهل مجدياً، فاتفق مع الطالب على إشارة صامتة لتنبيهه
سارع بالتجاوب مع الطالب حينمايرفع يده .
علّم الطالب المندفع كيفية التحكم في أفكاره .
تناقش معالطالب على انفراد .
إذا استمرت المشكلة ، فكر في عقاب الطالب .
علّمالطالب مراقبة تصرفاته .
ضع نظاماً لتقويم سلوك الطالب .
خصص وقتاًكل يوم للتحدث مع الطالب .
قم بتمثيلية تعليمية مع طلابك .
ضع نظاماًلتقويم سلوك الطلاب الكامل .

التأرجح بالمقعد :


** طرق مواجهة المشكلة :

ضع قاعدة – داخل حجرة الدراسة – أن التأرجح بالمقعد غير مسموح به .
امنح الطالب فرصة لتحريك جسده بصفة دورية .
واجه ظاهرة التأرجح بالمقعد فيالحال .
إذا واصل الطفل التأرجح ، فاحرمه من المقعد ودعه يقف .
اطلبمساعدة طلابك
اتخذ الإجراءات التأديبية .
امتدح الطالب حين يكف عنتلك العادة .

الغش .


** طرق مواجهة المشكلة :

اعقد اجتماعاً مع الطلاب لمناقشةموضوع الغش .
نظِّم مقاعد حجرة الدراسة للتقليل من ظاهرة الغش .
قبلالامتحان ، راجع مع طلابك تعليماتك الخاصة بالسلوك داخل حجرة الدراسة .
قدملطلابك نسخاً مختلفة لنفس الامتحان .
ضع أسئلة كتابية تختبر فهم الطالب .
راقب الطلبة من مؤخرة حجرة الدراسة .
لا تطلب مساعدة طلابك للكشف عنحالات الغش .
خفف من ضغوط الدراسة على الطلاب .
تحدث مع الطالب علىانفراد .
قم بفرض عقوبات على الطلبة الذين يمارسون الغش .
اكشف عنسبب لجوء الطالب للغش وساعده بشكل مناسب .
فكر في إخطار الوالدين بأمر الطفل .
راقب الطالب الذي سبق له الغش عن كثب .

مشاكل الرحلات المدرسية
**
طرق مواجهة المشكلة :

قم بزيارة مكان الرحلة مسبقاً .
حاول أنتنظم الرحلة صباحاً .
ضع قواعد إجرائية خاصة بالرحلة .
راجع قواعدالسلوك داخل الحافلة مع طلابك .
تحدث إلى الطلبة مثيري المشاكل قبل الرحلة .
جهز طلابك للبدء في الرحلة .
كلف الطلبة بأنشطة وواجبات يؤدونها خلالالرحلة .
اتفق مع الطلبة على إشارة صامتة لتنبيههم .
تجنب تجمع الطلبةمثيري الإزعاج معاً .
عين مرافقاً خاصاً لكل طالب .
اصطحب معك هاتفاًخلوياً .

تكرار الشكوى


** طرق مواجهة المشكلة :

تحدث إلى طلابك .
إذا كان للطالب شكوى مبررة ، فحاول أن تحلها .
شجع الطالب على النظر إلىالجانب المشرق من الأمور .
تحدث على انفراد مع الطالب كثير الشكوى .
إذا كان الطالب يكثر من الشكاوى غير المبررة ، فعليك تجاهله .
امدح الطالبعندما يبذل جهداً في حل إحدى مشاكله بنفسه .
ابحث عن الأنماط المتكررة فيسلوك الطالب .
ضع حداً أقصى لعدد الشكاوى التي ستسمعها .
اتفق علىإشارة صامتة مع الطالب لتنبيهه إلى أنه يفرط في الشكوى .
اطلب منهم أنيكتبوا شكاواهم في ورقة ويضعوها في صندوق الشكاوى .
راقب شكاوى الطلبة .

كثرة البكاء


** طرق مواجهة المشكلة :

هدئ الطالب الذي يعانيضيقاً حقيقياً .
حاول أن تضع يدك على ما يثير بكاء الطالب .
وفر الدعمللطالب لسد مواطن الضعف لديه .
تحدث مع والدي الطالب .
إذا استنجت أنالطالب يبكي لجذب انتباهك ، فحاول أن تتجاهله .
إذا واصل الطالب البكاء طلباًلجذب الانتباه ، فعليك استبعاده .
قم بتأديب الطالب بأسلوب عملي .
ألزمالطالب بإكمال واجباته .
هدئ من روع الطالب الذي يبكي عندما يتركه والداهبالمدرسة .
إذا كان الطالب يبكي لافتقاده لوالديه ، فحاول أن تخفف من ضيقهولكن لا ترسله إلى منزله .
جهز الطالب للتأقلم مع أي تغيير في النظام اليوميالمعتاد .
تحدث إلى الطالب قبل البدء في البكاء .
حول الطالب إلىالمختصين .


السلوك الاتكالي - الاعتماد على الآخرين
**
طرق مواجهة المشكلة :

حدد سبب تعلق الطالب بالآخرين واعتماده عليهم .
حدد للطالب السلوك المتوقعمنه .
عليك إثناء الطفل عن إمطارك بالأسئلة .
شجع الطالب على الثقة فيآرائه وأحكامه .
حاول أن تتجاهل الطالب عندما يتصرف بشكل اتكالي .
امتدح الطالب حين يعتمد على نفسه .
امنح الطالب اهتماماً خاصاً .
اتفقمع الطالب على إشارة صامتة لتنبيهه عندما يتصرف بشكل اتكالي .
عين مرافقاًللطالب من زملائه داخل حجرة الدراسة .
امنح الطالب إحساساً بالأهمية .
ساعد الطالب الاتكالي على التأقلم مع المواقف الجديدة .
نظم علاقةالطالب بأقرانه لينسجم معهم .

اختلال النظام
** طرق مواجهة المشكلة :

حدد مكاناً مخصصاً داخل حجرة الدراسة لتسليم الواجبات .
ألزم الطلبةبترتيب أوراقهم في حافظة الملفات .
شجع الطلبة على الإحساس بالمسؤولية وإحضارالأدوات المدرسية .
أعط الطالب أوامر بسيطة وواضحة .
عين رفيقاً للطالبغير المنظم .
قم بتبسيط جدول مواد الطالب .
اطلب من التلاميذ الأكبرسناً استخدام حافظة الأوراق ثلاثية الحلقات .
التق بالطالب برهة قبل أن يعودللمنزل .
علم الطالب المهارات المساعدة للمذاكرة .
زود الطالب بمقلمةلحفظ الأدوات الصغيرة .

السلوك المزعج غير المتعاون


**
طرق مواجهة المشكلة :

أظهر من التقدير والاحترام للطالب .
عليك بنهي الطالب عن السلوك المزعج بوضوح وحزم، ولكن دون انفعال .
امتدح سلوك الطالب الإيجابي .
حاول أن تتجاهلالسلوكيات المزعجة البسيطة .
شجع الطالب على التعاون .
أشرك الوالدينمعك في حل المشكلة .
ابحث عن نمط مشترك في سلوك الطالب ، وعدِّل البيئةالمحيطة بناء عليه .
راجع الأمر مع المعلم الذي درَّس للطفل في العام السابق .
قدم الدعم والمساندة الدراسية للطالب ، إذا لزم الأمر .
تجنب الدخولفي صراع على السيطرة مع الطالب .
قم بتوجيه انتباه الطالب سيئ السلوك إلىنشاط آخر .
امنع الطالب من سوء السلوك بالجلوس بالقرب منه .
استخدمإشارة صامتة لتنبيه الطالب المزعج .
قم بالاستعانة بزملاء الطالب .
سجِّل ملاحظاتك بشأن سلوك الطالب المزعج .
اطلب من الطالب سيئ السلوك ملءاستمارة تقويم السلوك .
قم برصد سلوك الطالب ، أو اجعله يفعل ذلك بنفسه .
عاقب الطالب على صورة تدريجية .
استبعد الطالب شديد الإزعاج .
قم بصياغة عقد بسيط خاص بالسلوك مع الطالب .
كافئ الطالب على سلوكهاللائق .
استخدم برنامج ‘‘ كانتر ‘‘ الانضباطي .
احفظ الانضباطباستخدام أوراق ( اليانصيب ) .
اطلب معاونة مساعد المعلم في السيطرة علىالطالب شديد الإزعاج .




ضعف الذاكرة .


** طرق مواجهة المشكلة :

اسمح للطلبة باستعارة الأدواتشريطة أن يعيدوها مرة أخرى .
تحدث إلى الطالب بأسلوب عملي جاد لحل المشكلة .
امتدح الطالب عندما يتذكر واجباته .
تجنب دفع وحث الطالب .
عينرفيقاً للطالب داخل حجرة الدراسة .
زود الطالب بوسائل مساعدة للذاكرة.
أعط الطالب نسخة ثانية من كتبه ليحتفظ بها في المنزل .
استخدم الإشاراتالكلامية أو الصامتة لتحفيز ذاكرة الطالب .
ألزم الطلبة بالتوقيع على إقراربأنهم قد تلقوا المعلومات .
ابعث رسالة موجزة لتذكير والدي الطالب بما ينساه .

الافتقار إلى الأصدقاء .

** طرق مواجهة المشكلة :

اعقداجتماعاً للطلاب لمناقشة قضايا الصداقة .
حاول أن تعرف سبب انعزال الطالب .
عزز الذكاء الاجتماعي للطالب .
درِّب الطالب على المهارات الاجتماعية .
رتب اللقاءات الاجتماعية بين الطالب زملائه .
تخير مجموعة من الطلبةالذين يقومون بالتقرب من الطالب المنعزل .
ساعد الطفل المنعزل على إقامةصداقة مع طالب آخر .
شجِّع الوالدين على تعزيز علاقات الطفل بأقرانه .
أنشئ نادياً لتناول الغداء .
ساعد الطالب على الشعور بأهميته من خلالإسهاماته داخل حجرة الدراسة .
ساعد زملاء الطالب المنعزل على تقدير مميزاتهومواهبه .
تدخَّل على الفور إذا تعرض الطالب لسخرية زملائه .
انتبهبشكل خاص إلى مشكلات ملعب المدرسة .

مضغ العلكة – اللبان :

**
طرق مواجهة المشكلة :

تعرف على سياسةالمدرسة بهذا الصدد .
إذا كان الأمر متروكاً لحريتك ، فاتخذ قرارك واشرحهللطلاب ز
إذا سمحت بمضغ العلكة ، فليكن ذلك بشروط .
تعامل سريعاً معمعتادي مضغ العلكة .
إذا استمرت المشكلة ، فعاقب الطالب .
اتخذالإجراءات الصارمة ضد من يلصق العلكة بأماكن غير مناسبة .
لا تجادل كثيراً معالطالب إن أنكر مضغه للعلكة .
اسمح بمضغ العلكة في المناسبات الخاصة .
تجاهل الطلبة الذين يتظاهرون بمضغ العلكة ، ولكن بحدود .

مشاكل الاصطفافبالأروقة :


** طرق مواجهة المشكلة :

اشرح قواعدك السلوكية ثم اطلب منالتلاميذ الالتزام بها .
قم بتنبيه الطلاب إلى ضرورة الالتزام قبل الخروج منحجرة الدراسة .
اجعل الطلبة يصطفوا بشكل منظم .
اشترك في لعبة معالطلبة أثناء الاصطفاف .
لا تغادر الغرفة إلا إذا اصطف الطلبة بشكل لائق .
اطلب من قائد أن يتوقف إذا صدر الطلاب ضجيجاً .
أعد الطلبة إلى نقطةبداية الاصطفاف إذا أساءوا السلوك .
حدِّد نقاط توقف بطول الردهة .
امتدح الطالب حسن السلوك وكافئه .
أخبر الطلبة أنهم بمثابة قدوة للتلاميذالأصغر سناً .
كلف الطالب الميال للمشاكل بمهمة تشغله .
ألزم الطلبةبحمل تصريح مرور أثناء السير بالردهة .
لا تعاقب الطالب بالطرد إلى الرواق ،إلا بناء على اعتبارات محددة .
قف بجوار باب حجرة الدراسة عند انتقال الطلبةلحضور حصة أخرى .
أبعد خِزَانات الطلبة المتنازعين عن بعضها البعض .

التعدي على المعلم بالضرب أو التهديد


** طرق مواجهة المشكلة :

تعامل مع عبارات التهديد ، حتى ولو لم يكن الطالب قادراً على تنفيذها .
أبلغالمدير فوراً إذا أبدى الطالب عبارات ترى أنها تحمل تهديداً جاداً .
شتتانتباه الطالب سريع الانفعال .
وضح للطالب مدى فداحة فعله .
استخدمأسلوب الكبح الجسدي عند الحاجة .
ضع الطالب في ركن الاستبعاد المؤقت .
أبلغ مدير المدرسة إذا ما ضربك أحد الطلبة .
تداول الأمر مع والدي الطفل .
قم بوصف ما فعله الطالب كتابة وذلك في حضوره .
تحدث إلى الطالب بعدالحادث .
اطلب من معلم آخر التأهب لمساعدتك .
إذا كنت قلقاً بشأنسلامتك ، فاطلب نقل التلميذ العدواني من حجرة الدراسة الخاصة بك .
تجاوزالأمر .

مشاكل العادات الصحية والنظافة الشخصية .


** طرق مواجهة المشكلة :

تناول موضوع النظافة الشخصية كجزء من منهج التربية الصحية .
قم بدعوة طبيبأسنان للتحدث إلى طلابك .
تحدث على انفراد مع الطالب الذي يعاني مشاكل فيالعادات الصحية .
اطلب من ممرضة المدرسة التحدث إلى الطالب .
راقبعادات الطالب الصحية .
امتدح الطالب في السر .
اتصل بوالدي الطفل .
احتفظ ببعض أدوات الصحة والنظافة الشخصية في متناول يدك .
اتفق علىإشارة صامتة لتنبيه الطالب الذي يضع إصبعه في أنفه .
ناقش مشاكل النظافةالشخصية ضمن برنامج التعليم الخاص للطالب .

مشاكل الواجب المنزلي


** طرق مواجهة المشكلة :

أعلن عن سياستك الخاصةبالواجب المنزلي .
أعلم والدي الطالب بسياستك الخاصة بالواجب المنزلي .
حاسب الطفل على أداء الواجب .
اجعل الواجب في وضوح الشمس .
حددالواجبات المطلوبة على الهاتف والإنترنت .
اطلب من التلاميذ البدء في أداءالواجب مع نهاية الحصة .
صحح الواجبات بشكل منتظم .
كافئ الطلبة الذينيؤدون كل واجباتهم بالسماح لهم بممارسة أحد الأنشطة في نهاية الأسبوع .
ضعحوافز لجميع الطلاب لتشجيعهم على إكمال الواجب .
خصص ملفاً خاصاً بواجباتالطلبة المتغيبين .
لا تعط الطلبة واجباً منزلياً كعقاب .
تحدث إلىالطالب الذي يلاقي صعوبة في أداء الواجب .
أعد جدولاً يحتوي على الواجباتالمنزلية للطالب .
راجع مفكرة التلميذ الخاصة بتدوين الواجبات المطلوبة ،واطلب من الوالدين فعل الشيء نفسه .
قم بتعديل الواجب تبعاً لاحتياجاتالطالب .
اطلب من التلميذ ملء استمارة بالواجبات التي لم يؤدها .
خصصرفيقاً لمساعدة الطالب في الواجب المنزلي .
اجعل الطالب يساعدك في جمعالواجبات .
ساعد الطالب على وضع جدول زمني للواجبات طويلة الأمد .

التأخر عن المدرسة


**
طرق مواجهة المشكلة :

كن مثالاً يحتذى بهفي الالتزام .
وضح للطلاب ما يجب فعله في بداية اليوم الدراسي .
لاتسمح للطلاب المتأخرين بتعطيل سير الدرس .
ألزم طلاب نهايات الابتدائي بملءاستمارة تأخير .
تحدث إلى الطالب المتأخر .
إذا استمرت ظاهرة التأخير ،فتحدث إلى والدي الطالب .
عاقب المتأخر ، وامتدحه حين يلتزم .
الفت نظرالطالب باستخدام ملحوظة غير عادية .
اجعل بداية الحصة مثيرة .
كلفالطالب بمهمة محببة إليه في مستهل اليوم الدراسي .

النشاط المفرط


**
طرق مواجهة المشكلة :

أدخل التمارين البدنية إلىجدول الأنشطة اليومية الخاص بالطالب .
حدد سبب الإفراط في نشاط الطالب .
تحدث إلى الطالب على انفراد .
امدح الطالب أو كافئه على سلوكه الهادئ .
خف من وطأة الحزم داخل حجرة الدراسة .
أعط الطالب فترة راحة ( فسحة ) .
امنح الطالب الفرصة للتنفيس عن طاقته الزائدة .
اسمح للطالب بالعبثبالأدوات الموجودة على مكتبه .
أنشئ منطقة عمل خاصة بالطالب .
ألزمالطلاب بالجلوس على سجاجيد مربعة خلال الحلقات الدراسية .
اتفق على إشارةصامتة لتنبيه الطالب إلى أنه قد ترك مكانه .
استخدم أسلوب التذاكر .
عاقب الطالب إذا كان سلوكه شديد الإزعاج .
وفر للطالب مقعداً مريحاً .
ساعد الطلاب على تفهم سلوك زميلهم مفرط النشاط .
فكِّر فيالاستعانة بمعلم مساعد للتحكم في سلوك الطالب .
اجعل الطالب يرتد سترة مزودةبأثقال .

مشاكل الواجب المنزلي .


** طرق مواجهة المشكلة :

أعلن عن سياستكالخاصة بالواجب المنزلي .
أعلم والدي الطالب بسياستك الخاصة بالواجب المنزلي .
حاسب الطفل على أداء الواجب .
اجعل الواجب في وضوح الشمس .
حددالواجبات المطلوبة على الهاتف والإنترنت .
اطلب من التلاميذ البدء في أداءالواجب مع نهاية الحصة .
صحح الواجبات بشكل منتظم .
كافئ الطلبة الذينيؤدون كل واجباتهم بالسماح لهم بممارسة أحد الأنشطة في نهاية الأسبوع .
ضعحوافز لجميع الطلاب لتشجيعهم على إكمال الواجب .
خصص ملفاً خاصاً بواجباتالطلبة المتغيبين .
لا تعط الطلبة واجباً منزلياً كعقاب .
تحدث إلىالطالب الذي يلاقي صعوبة في أداء الواجب .
أعد جدولاً يحتوي على الواجباتالمنزلية للطالب .
راجع مفكرة التلميذ الخاصة بتدوين الواجبات المطلوبة ،واطلب من الوالدين فعل الشيء نفسه .
قم بتعديل الواجب تبعاً لاحتياجاتالطالب .
اطلب من التلميذ ملء استمارة بالواجبات التي لم يؤدها .
خصصرفيقاً لمساعدة الطالب في الواجب المنزلي .
اجعل الطالب يساعدك في جمعالواجبات .
ساعد الطالب على وضع جدول زمني للواجبات طويلة الأمد .

إحداث الجلبة


** طرق مواجهة المشكلة :

تأكد من أن الطالب يصدرالضوضاء عن عمد .
تحرك باتجاه الطالب .
اعزل الطالب بداخل مقصورة خاصة .
حدد الأوقات التي يزداد خلالها ميل الطالب لإصدار الضوضاء .
أعرالطالب اهتماماً إيجابياً .

الفوضوية .

**
طرق مواجهة المشكلة :

أدرج موعداً لتنظيف المكتب إلىجدول أنشطة الطلاب .
قم بالتفتيش على نظافة مكاتب الطلاب .
ألق علىالطلاب دروساً في العناية بمكاتبهم .
ألزم الطالب بإخلاء سطح مكتبه منالأشياء غير الضرورية .
ألزم الطالب بترتيب حقيبته المدرسية بالمنزل .
أعط الطالب مقلمة ( حافظة ) للأدوات المدرسية .
ألزم الطلاب بحفظ أوراقهمداخل الملفات .
أرسل الواجبات التي تم إكمالها إلى منزل الطالب .

افتقاد الحافز

طرق مواجهة المشكلة :

خمِّن سبب إحجام الطالب عن بذلالجهد في الدراسة .
كن أميناً في تقييم وتقدير أداء الطالب .
ساعد علىكسر دائرة الفشل التي يدور فيها الطالب .
اشرح التعليمات بطريقة واضحة ،موجزة ، وصريحة .
ابق قريباً من الطالب .
كلِّف الطالب بواجبات مثيرةللتحدي ولكنها سهلة الانجاز .
أعط الطالب فرصة الاختيار بين أكثر من واجبمدرسي .
اربط بين الدرس واهتمامات الطالب .
اربط الدروس وواقع الحياة .
قم بتجزئة الواجبات إلى أجزاء صغيرة .
اجعل أسلوب شرحك متنوعاً .
ركَّز على مستوى تقدم أداء الطالب بدلاً من مقارنته بزملائه .
فكرفي عرض الطالب على متخصص في علاج مشاكل العجز عن التعلم .

قلة المشاركة داخل حجرة الدراسة .

**
طرق مواجهة المشكلة :

وفرمناخاً حرا يشجع الطلاب على توجيه الأسئلة .
تعامل بشكل جدي مع أسئلةوتعليقات الطالب .
خطط لإنجاح محاولة الطالب في التحدث أمام زملائه .
التزم الصبر وانتظر إجابة الطالب عن سؤالك .
ارصد مستوى المشاركة في النشاطالمدرسي .
درب الطالب على مهارات التواصل من خلال التحدث معه على انفراد .
شجع الطالب على طلب المساعدة .
خفف من وطأة الضغوط المصاحبة للتقاريرالشفهية .
كلف الطالب بمسئوليات تتطلب القدرة على التواصل .
لاحظ ماإذا كان الطالب يعاني أية مشكلات في التخاطب .

تبادل الملاحظات المكتوبة .


** طرق مواجهة المشكلة :

وضح للطلاب القاعدة السلوكية التي يجب إتباعهابشأن عادة تبادل الملاحظات المكتوبة .
عالج المشكلة بأسلوب هادئ .
لاتحرج الطالب .
اجعل الطالب يجلس في مقدمة حجرة الدراسة أو بالقرب من مكتبك .
أبعد الطلاب معتادي تبادل الملاحظات عن بعضهم البعض .
إذا استمرتعادة الملاحظات ، فتعامل معها كمشكلة انضباطية .



السعي نحو الكمال


طرق مواجهة المشكلة:

أوجد مناخاً من الدعم والتشجيع .
لا تخذلالطالب .
عظم من شأن نجاح الطالب ، وهون من أمر فشله .
وضح للطالب أنالأخطاء أمر عادي ومتوقع .
حدث الطالب بشأن سلبيات النزوع نحو الكمال .
ساعد الطالب على وضع أهداف واقعية نصب عينيه .
فند معتقدات الطالب الخاطئة .
ركز على أهمية الجهد والتعلم إلى جانب أهمية التقييم .
راقب الطالبعن كثب .
صارح الطالب بمتطلباتك بشأن الأداء الجيد .
قلل من شأندرجات تقييم الطالب .
شجع الطالب على المشاركة داخل حجرة الدراسة .
قسم الواجبات والتدريبات الطويلة إلى أجزاء أصغر .
شجع الطالب على إنهاءواجباته .

مشكلات ملعب المدرسة


طرق مواجهة المشكلة :

راجع قواعد وآدابالملعب مع طلابك .
وفر للطلاب قطاعاً واسعاً من الأنشطة .
كن على اتصالبالمشرف على أرض الملعب .
تحدث مع الطالب بشأن سلوكه .
وجه الطلابالمفتقرين إلى مهارات الملعب .
ليكن عقابك سريعاً وفورياً .
ألزمالطالب بكتابة تقرير عن سلوكه بالملعب .
خصص مكاناً لحل المشكلات .
عاقب الطفل بالاستبعاد المؤقت في الملعب .
شجه الطلاب على إشراك زملائهمالمنعزلين في لعبهم .
كلف الطالب بأداء مهمة في الملعب .
تجنب جرحمشاعر الطلاب عند اختيار أعضاء فريق اللعب .

العبوس .

طرق مواجهة المشكلة :

ابحث عن نمط مشترك في سلوكالطالب العابس .
أجر مع الطالب حديثاً ودياً وشخصياً .
شجع الطالب علىالتعبير عن مشاعره بأسلوب مناسب .
أعد توجيه انتباه الطالب العبوس .
حاول تجاهل العبوس الذي يهدف به الطالب إلى جذب انتباهك .
امتدح السلوكالبعيد عن العبوس .
تجنب مواجهة الطالب .
عند توجيه الطالب ، ركز علىسلوكه ، وليس على شخصيته .
ساعد على حل مشاكل الطفل الدراسية إذا لزم الأمر .
أبرز نجاح الطالب أمام زملائه .
ابحث عن فرص لإشعار الطالب بأهميته .

عبارات الازدراء والتمييز العرقي


طرق مواجهة المشكلة :

وضح للطلابأن تعليقات الازدراء العنصري ممنوعة .
تنبه إلى أية تحيزات عنصرية بين طلابك .
أجر نقاشاً مع طلابك بشأن الاختلاف .
خصص درساً حول التمييز العنصري .
فند التعليقات العنصرية على الملأ .
تحدث إلى الطالب المخطئ .
تحدث إلى الطالب المتضرر .
أدخل الطلاب في مجموعات تعلم تعاونية متنوعةالأطراف .
ساعد الطلاب على تفهم أصولهم الثقافية .
استعن بموضوعاتدراسية من ثقافات متعددة .
احرص على أن تعكس لوحة الإعلانات داخل حجرةالدراسي التنوع الثقافي للمجتمع .
شجع على احترام الأطفال ذوي الأصولوالخلفيات المختلفة .



السلوك الوقح غير المراعي للاحترام .

طرق مواجهة المشكلة :

كنقدوة للسلوك المراعي للاحترام .
تحدث إلى طلابك عن أهمية السلوك المراعيللاحترام .
تحدث إلى الطالب على انفراد .
علم الطلاب العبارات المهذبة .
قم بتمثيلية سلوكية للمواقف الاجتماعية مع طلابك .
شجع الطلاب علىالتعبير عن أنفسهم بصيغة المتكلم .
اتفق مع الطلاب عل إشارة صامتة لتنبيههمإلى سلوكهم الفظ .
انتهز الفرص لمدح الطالب حين يبدي سلوكاً مهذباً .
اعرض نماذج للسلوك المجامل المهذب على لوحة الإعلانات .
شجع الطلاب علىالتعبير عن تقديرهم لبعضهم البعض .
كافئ جميع الطلاب على السلوك المهذب .
قم بمسابقة لتشجيع السلوك المهذب .
داول ( قلادة السلوك المهذب ) بين الطلاب .
صمم مشاريع دراسية داخل حجرة الدراسة تتضمن مساعدة الآخرين .

رهاب المدرسة / قلق الانفصال


طرق مواجهة المشكلة :

1- اتصلبمنزل الطالب .
2- شددِّ على أهمية عودة الطالب إلى المدرسة سريعاً .
3- فكرفي تغيير جدول أنشطة الطالب .
4- حاول أن تصل لجذور المشكلة .
5-إذا كانالطالب يصاب بالغضب والضيق بالمدرسة ، فحاول تهدئته .
6- اشغل انتباه الطالبالمصاب بالضيق .
7- اجعل مكان الدراسة جذاباً للطالب .
8- شجِّع الطالب علىالاحتفاظ بشيء يذّكره بالمنزل .
9- طمئن الطالب مع إظهار تفهمك لمخاوفه .
10 طمئن الوالدين أيضاً .
11- كافئ الطالب على حضوره إلى المدرسة .
12- إذااستمرت مشكلة عدم الحضور ، فانصح الوالدين بطلب مساعدة متخصص .


مشكلات الأعمال الكتابية داخل حجرة الدراسة

** طرق مواجهة المشكلة :

حدد الأشياء المطلوب من التلميذ مراعاتها في أعماله الكتابية .
ضعنظاماً يستطيع الطلاب من خلاله جذب انتباهك .
امنح حوافز للطلاب الذييُتمُّون أعمالهم الكتابية .
حمِّل الطالب مسئولية العمل الكتابي .
تعاون مع الطالب في حل المشكلة .
اجعل الطالب يجلس بعيداً عن عوامل تشتيتالانتباه .
ساعد الطالب على إزالة عوامل التشتيت من فوق مكتبه .
ارصدمدى فهم الطالب للشرح والتوجيهات .
استخدم إشارة لتنبيه الطالب عندما لا يركزفي واجبه .
استخدم ساعة مؤقتة لإلزام الطالب بأداء واجبه .
عيِّنرفيقاً لمساعدة الطالب في الأعمال الكتابية .
اسمح للطالب باستخدام الحاسوب .
ركِّز على الجودة بدلاً من الكم .
قسِّم الأعمال الكتابية إلىأجزاء أصغر .
خذ رأي الطالب فيما يكلف به من أعمال كتابية .
ابدأالأعمال الكتابية مع الطالب بنفسك .
قم بحثِّ الطالب مثالي النزعة على إنهاءواجبه .
تحرَّ ما إذا كان الطالب يواجه مشكلة في قدرته على التعلم .

تدني تقدير الذات .

طرق مواجهة المشكلة :

أوجد جواً منالقبول يشعر الطالب بقيمته .
تجنب التصرفات التي يظن الطالب أنها تحط من قدره .
اجعل مدحك للطالب صادقاً ومحدداً .
ساعد الطالب في دراسته .
ساعد الطالب على تكوين تقييم واقعي لنقاط ضعفه ونقاط قوته .
برهن للطالب علىمدى تحسن مستواه بأدلة عينية .
ابرز مآثر ونجاحات الطالب .
اجعل الطالبيشعر بأهميته من خلال إسهاماته داخل حجرة الدراسة .
تحدث مع الطالب عناهتماماته .
ساعد الطالب على تخطي الشدائد .
شجع حس الانتماء لدىالطالب .
أبلغ الوالدين بنجاحات طفلهما .
عند تأديب الطالب ركز علىسلوكه ، لا على شخصيته .

السلوكيات البذيئة جنسياً


** طرق مواجهة المشكلة :

تعامل نجديةمع الشكاوى من التعليقات الجنسية .
سارع بمواجهة التعليقات الجنسية على الفور .
تبين ما إذا كان الطالب يفهم كلماته أم لا .
قم بتدوين كلمات الطالب .
التق بالطالب على انفراد .
إذا واصل الطالب استخدم التعليقات الجنسية، فاتخذ معه إجراءً تأديبياً .
قلل من فرص الاتصال بين الطلاب .
التقبوالدي الطالب .
اطلب من باقي أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة مراقبة الطالب .
تحدث إلى الطالب الذي تعرض للتحرش .
تحدث إلى الطلاب الآخرين .

الخجل .


** طرق مواجهة المشكلة :

حدد ما إذا كان خجل الطالبيمثل مشكلة له أم لا .
أقم جسراً من التقارب مع الطالب .
خصص وقتاًللتحدث مع الطالب بشكل شخصي .
أجلس الطالب الخجول بالقرب من مقدمة حجرةالدراسة .
ساعد الطالب على الشعور بالطمأنينة عند التحدث أمام زملائه .
امنح الطالب دفعة بسيطة للأمام .
قم بتدوير مدير العلاقات الاجتماعية للطالب .
علِّم الطالب بعض المهارات الاجتماعية الأساسية .
ساعد الطالب علىالتكيف مع المواقف الجديدة .
شجع الطالب على التعامل مع الأطفال الأصغر سناً .

النوم داخل حجرة الدراسة

طرق مواجهة المشكلة :

أيقظ الطالب .
خمن سبب نعاس الطالب .
خطط للاجتماع بالوالدين .
اسمح للطالببأخذ إغفاءة في بعض الأحيان .
اجعل الطالب يجلس في مقدمة حجرة الدراسة أوبالقرب من مكتبك .
مُرَّ على الطالب بشكل مفاجئ .
قدِّم دروساً تمساهتمامات الطالب .
اجعل الطالب يعمل بالتعاون مع مجموعة صغيرة أو شريك .
أبق الطالب في حالة من النشاط .
اجعل النوم أمراً صعب المنال .
اطلب عون الطلاب الآخرين .
حمل الطالب مسئولية ما يفوته من أعمالبسبب نومه .
إذا كان الطالب يتعاطى أحد الأدوية ، فأبلغ والديه بأمر نعاسه .

الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة .


** طرق مواجهة المشكلة :

اجعلمن نفسك قدوة للسلوك المهذب أمام طلابك .
ابحث عن فرص لملاطفة ومدح الطالب .
إذا كان الطالب يتلقى خدمة تعليمية خاصة ، فعليك الاطلاع على برنامجالتعليم الفردي الخاص به .
عاقب الطالب عندما يتعمد إساءة السلوك .
تبين ما إذا كان الطالب يدرك خطأه أم لا .
وفِّر للطالب التسهيلات اللازمة .
تبين ما إذا كان لأقران الطالب تأثير سلبي عليه .
تحدث إلى طلابك عنالطالب المعاق .
سارع بوضع حد لسخرية الطلاب من زميلهم المعاق .
ساعدالطالب على الاندماج مع زملائه .
احصل على مساعدة متخصصي تعليم ذويالاحتياجات الخاصة .
عيِّن رفيقاً للطالب .
إذا كان سلوك الطالبمزعجاً للغاية ، فاطلب تعيين مساعد .

حصص الأنشطة المدرسية


**
طرق مواجهة المشكلة :

وضح لطلابك أنحصتك ليست وقتاً للعب .
أعلن قواعد السلوك في حصتك وعلقها على حائط حجرةالدراسة .
علق نسخة من القواعد السلوكية التي يفرضها معلمو الحصص العادية .
اضبط إيقاع الحصة منذ اللحظة الأولى .
اطلب مساعدة معلم الحصصالعادية .
ذكر الطلاب كثيري المشكلات بقواعد السلوك لدى دخولهم حجرة الدراسة .
سجل تفاصيل سلوك الطالب كتابة .
إذا أساء الطالب التصرف ، ففكر فيإبعاده عن النشاط .
اتصل بوالدي الطالب .
علق على الحائط ملاحظة كتبهامعلم الطلاب الأساسي .
وقع على خطة تقويم السلوك الخاصة بالمعلم الأساسيللطلاب .
ضع نظاماً لتنظيف غرفة النشاط .
نظم أنشطة للطلاب وهميصطفون لمغادرة الحجرة .

البصق .


** طرق مواجهة المشكلة :

تبينإذا كان بصق الطالب المتكرر سببه إصابته بأحد الأمراض .
تحدث مع الطالب علىانفراد .
ألزم الطالب بتنظيف المكان الذي بصق عليه .
إذا بصق على أحدزملائه ، فاتخذ إجراءً فورياً .
ساعد الطالب على تعلم كيفية التعبير عن غضبهبشكل أكثر لياقة .
تحدث مع طلابك حول موضوع البصق .





السرقة

طرق مواجهة المشكلة :

اطلب إعادة المسروقات دون الافتراضبأنها سرقت .
إذا كنت تعتقد أن شيئاً قد سرق بالفعل ، فافتح الطريق أمامالطالب السارق لإعادته دون الصريح بفعلته .
لا تهدد أو تعاقب جميع الطلابخلال مسعاك لاكتشاف السارق .
اطلب من تلاميذك كتابة الحقيقة .
إذا كنتتعرف السارق ، فرتب لإعادة الشيء المسروق .
اشرح للطالب معنى السرقة وعواقبها .
فكر في إبلاغ المدير والوالدين بالأمر .
تعرف على ما دفع الطالبللسرقة ، وحاول إشباع تلك الدوافع بأسلوب مقبول اجتماعياً .
اعقد اجتماعاًللطلاب .
احرص على ألا يكون الطالب محل بغض زملائه .
شجع السلوكالمسئول بين طلابك .
نبه طلابك إلى عدم إحضار الأشياء الثمينة إلى المدرسة .
فكر في طرق لإثناء الطلاب عن السرقة .

المعلم البديل الاحتياطي .

**
طرق مواجهة المشكلة :

أخبر طلابك بما تتوقعه منهم .
أشر إلىالمعلم البديل بوصفه ( معلماً ضيفاً ) .
أعد ملفاً إرشادياً للمعلم البديل .
وضح النطق الصوتي السليم لأسماء طلابك في قائمة الأسماء .
اطلب تعيينالمعلم البديل الذي تراه مناسباً .
كلف الطلاب بممارسة أحد الأنشطة بعد إنهاءعملهم الدراسي .
تحدث إلى طلابك بشأن طريقة تعاملهم مع المعلم البديل ..
اجعل الطلاب يقيِّمون سلوكهم بأنفسهم .


التهديد بالانتحار


**
طرق مواجهة المشكلة :

تعرف على العلاماتالمنذرة بالانتحار .
راقب الأطفال المعرضين للخطر عن كثب .
تعامل بجديةمع كل التهديدات بالانتحار .
تصرف مع الطالب بعطف وحنو .
احرص علىالاستعانة بأعضاء هيئة التدريس .
اتصل بوالدي الطفل .
تابع الأمر معالوالدين .
توخ الحذر والحكمة في إخبار أعضاء المدرسة الآخرين بحالة الطالب .
مد يدك للطالب المبتئس .
ساعد الطالب على اكتساب الإحساس بالأهمية .
ساعد الطالب على التغلب على الفشل .
أبلغ الوالدين بنجاحات طفلهما .

السباب

**
طرق مواجهة المشكلة :

لا تغض الطرف عن بذاءةطلابك .
ضع في اعتبارك أن الطالب الصغير قد لا يدرك مدى بذاءة ألفاظه .
واجه الألفاظ البذيئة بهدوء .
فكر في فرض عقاب مخفف على الطالب.
إذاعاود الطفل السب ، فأبلغ والديه بذلك عن طريق البريد .
إذا كان الطالب يسببدافع الغضب أو الإحباط ، فعليك معالجة مشكلته .
علم الطالب ألفاظاً بديلةلألفاظ السباب .
استخدم إشارات صامتة لتنبيه الطالب بشأن ألفاظه .
شجعالطالب على الاحتذاء بزميل حسن الخلق .
امتدح الطالب عندما يستخدم ألفاظهبشكل مسئول .
طبق على نفسك ما تأمر به .
اعقد اجتماعاً للطلاب .
ضع نظاماً لتحفيز ومكافأة الطلاب على الاستخدام المهذب للغة .

كثرة الكلام – الثرثرة

**
طرق مواجهة المشكلة :

أعلن قواعدك بخصوصالتحدث داخل جرة الدراسة .
ذكر الطلاب بقواعدك قبل البدء في أي نشاط .
قم بتغيير ترتيب أماكن الجلوس .
تحدث إلى الطالب الثرثار .
اتفق معالطالب على إشارة معينة لتنبيهه إلى التوقف عن الكلام .
قف إلى جوار طلابك .
قف وانتظر .
أسكت طلابك من خلال الإشارة إليهم .
لا تساعدالطالب الذي كان يتكلم مع زميله بالحصة .
تبين ما إذا كانت توجيهاتك تحضالطلاب بشكل غير مباشر .
اشغل الطلاب بممارسة أنشطة إذا انتهوا من أعمالهمالكتابية مبكراً .
وجه الطلاب للكلام بشكل مثمر .
استخدم مقياساًللضوضاء .
استخدم ساعة مؤقتة تتوقف على فترات عشوائية .
قم برصد مايصدره الطلاب من ضوضاء باستخدام ساعة إيقاف .
استخدم جهازاً لرصد الضوضاءداخل حجرة الدراسة .

الوشاية

**
طرق مواجهة المشكلة :

وضح لطلابك الفرق بين الوشايةوالإبلاغ عن الأمور الجدية .
وجه الطلاب إلى غض الطرف عن الأفعال التي لاتؤثر عليهم .
شجع طلابك على تسوية مشكلاتهم بأنفسهم .
لا تتجاهل شكوىالطالب دون تفكير .
أوقف الطالب قبل أن تواتيه الفرصة للوشاية .
أنشئصندوقاً للشكاوى والبلاغات .
امتدح الطلاب على عدم لجوئهم للوشاية .
لاتجعل الطالب مسئولاً عن زملائه .
انتبه إلى الطالب كثير الوشاية .






الاستهزاء والإغاظة

**
طرق مواجهة المشكلة :

ضع سياسة واضحة لمناهضة عادةالاستهزاء في حجرة الدراسة .
هيئ جواً من الدعم والتعاون داخل حجرة الدراسة .
ناقش قضية الاستهزاء في اجتماعك بالطلاب .
بصر الطالب بأبعاد مشكلةالاستهزاء من خلال الأنشطة المدرسية .
وضح لطلابك مدى قوة تأثير الكلمات .
تبين سبب تعرض الطالب للاستهزاء .
تحدث على انفراد مع الطالب المخطئ .
إذا أصر الطالب على الاستهزاء بالآخرين ، فاتخذ معه إجراء تأديبياً .
قم بتمثيلية مع الطالب الذي يتعرض للاستهزاء ز
ساعد الطالب على إعداد ردودجاهزة .
أبلغ باقي أعضاء هيئة المدرسة بأمر الطالب الذي يتعرض للسخرية .
ساعد الطالب الذي يتعرض للسخرية على التواصل مع زملائه .

مشكلات قضاء الحاجة

**
طرق مواجهة المشكلة :

أشرك الوالدينبالأمر .
تحدث مع الطالب على انفراد .
ذكر الطالب باستخدام المرحاض .
احتفظ بغيارات داخلية في متناول يدك .
عالج حالات التبول اللاإراديبشكل حكيم .
اسمح للطالب باستخدام مرحاض خاص .
ابحث عن الأنماطالمشتركة في حالات التبول اللاإرادي .
شجع الطالب .
تحدث إلى بقيةالطلاب .
ضع حداً للاستهزاء بالطالب على الفور .
اطمئن على الطالبإذا تغيب طويلاً بالمرحاض .
راقب معدل ما يتناوله الطالب من سوائل .
ناقش مشكلة قضاء الحاجة في خطة برنامج التعليم الفردي للطالب .

متلازمةتوريت - داء التشنجات العصبية


** طرق مواجهة المشكلة :

اعلم أنك تلعبدوراً أساسياً في التعرف على المرض .
وفر الدعم والتعاطف للوالدين .
تحدث مع الطالب على انفراد .
اشرح متلازمة توريت لطلابك .
شجع زملاءالطالب على معاملته بإيجابية .
اسمح للطالب المريض بمغادرة حجرة الدراسة فيأي وقت .
إذا كانت تشنجات الطالب لا تثير إزعاجاً فحاول تجاهلها .
اسمحللطالب بالتنفيس عن الطاقة الزائدة لديه .
استعد لمواجهة الأعراض الجانبيةللأدوية .
هيئ الفرصة لإبراز إيجابيات الطالب .
وفر للطالب الوسائلالتعويضية اللازمة إذا كان يجد صعوبة في الكتابة بخط يده .
وفر بدائلللاختبارات العادية .
فكر في فحص الطالب للتأكد مما إذا كان بحاجة إلى خدمةتعليمية خاصة .

حيازة السلاح

طرق مواجهة المشكلة:

تبين سياسة المنطقةالتعليمية بشأن حيازة السلاح .
تعامل بجدية مع كل تهديدات جلب السلاح إلىالمدرسة .
شجع الطلاب على إخبارك إذا لاحظوا شيئاً خطيراً .
إذا علمتأن الطالب يحمل سلاحاً ، فاتخذ إجراءً فورياً لضمان أمن وسلامة باقي الطلاب .
شاور الوالدين في الأمر .
أبلغ الوالدين بالخدمات المتوافرة التي يمكن أنتساعد الطفل .
تحدث إلى الطالب بعد الحادث .
وطد تواصلك مع الطالب .
لاحظ حالة طلابك بعد أي حادث خطير .
دوِّن ما حدث بعد الحادث .
فكر في استبعاد الطالب من حجرة الدراسة .



النواح والعويل

**
طرق مواجهة المشكلة :

ضع قاعدة تمنع العويل و قوِّم سلوك الطالب دائم النواح بلطف.
بعد تحذير الطالب من البكاءلمرتين ، عليك تجاهل سلوكه .
سارع بالإشادة بالطالب عندما لا يلجأ للنواح .
حدد العوامل التي قد تدفع الطالب للنواح
علم الطالب مهارات التواصل المناسبة .


لا تنسونا من خالص دعواتكم



 

 

قديم 02-13-2014, 11:11 AM  
افتراضي رد: بناءً على طلب الأعضاء - الكراسة الخاصة بحل المشكلات التربوية
#2
 
الصورة الرمزية إسراء محمد 92
إسراء محمد 92
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 22 - 1 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 769
معدل تقييم المستوى: 9
إسراء محمد 92 is a jewel in the rough
ملاحظة / أنا بصدد الانتهاء من كراسة حل المشكلات التي تواجه المعلم نفسه مع الإدارة و المعلمين و المجتمع المحلي و أولياء الأمور ....الخ ولكن المشكلة انها نسخة ورقية وليس نسخة الكترونية .
إن وجدت حلاً واستطعت وضعها الكترونياً هنا لن أقصر إن شاء الله.

وبالتوفيق لي و لكم
إسراء محمد 92 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-13-2014, 02:21 PM  
افتراضي رد: بناءً على طلب الأعضاء - الكراسة الخاصة بحل المشكلات التربوية
#3
 
الصورة الرمزية حاسووب
حاسووب
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 9 - 10 - 2010
المشاركات: 21
معدل تقييم المستوى: 0
حاسووب has a spectacular aura about
بارك الله فيك يابسنت وشكرا لك علي مجهودك
حاسووب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-13-2014, 03:21 PM  
افتراضي رد: بناءً على طلب الأعضاء - الكراسة الخاصة بحل المشكلات التربوية
#4
 
الصورة الرمزية waseem
waseem
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 16 - 12 - 2007
الإقامة: غزة الوسطى
المشاركات: 21
معدل تقييم المستوى: 0
waseem has a spectacular aura about
مشكورة كتيير اخت بسنت ... جعله الله في ميزان حسناتك ..
waseem غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-13-2014, 03:36 PM  
افتراضي رد: بناءً على طلب الأعضاء - الكراسة الخاصة بحل المشكلات التربوية
#5
 
الصورة الرمزية فداء123
فداء123
(+ قلم ذهبي +)
الانتساب: 7 - 12 - 2008
الإقامة: حارتي الغبية
العمر: 34
المشاركات: 1,764
معدل تقييم المستوى: 0
فداء123 has a spectacular aura about
معلومات مفيدة كتير
شكرررررررررررررا على الطرح
فداء123 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-18-2014, 08:34 PM  
افتراضي رد: بناءً على طلب الأعضاء - الكراسة الخاصة بحل المشكلات التربوية
#6
 
الصورة الرمزية Hanan Nayef
Hanan Nayef
(+ قلم متميز +)
الانتساب: 15 - 10 - 2010
الإقامة: خانيونس
العمر: 26
المشاركات: 0
معدل تقييم المستوى: 0
Hanan Nayef has a spectacular aura about
يعطيكي الف عافية
بارك الله فيك بسنت
موفقة
Hanan Nayef غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-22-2014, 02:58 AM  
افتراضي رد: بناءً على طلب الأعضاء - الكراسة الخاصة بحل المشكلات التربوية
#7
 
الصورة الرمزية دينا1147
دينا1147
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 8 - 11 - 2008
الإقامة: غزة الصمود
المشاركات: 25
معدل تقييم المستوى: 0
دينا1147 has a spectacular aura about
سلمت يداكي
جزاكي الله خيرا بسنت 92
دينا1147 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2014, 09:53 AM  
افتراضي رد: بناءً على طلب الأعضاء - الكراسة الخاصة بحل المشكلات التربوية
#8
 
الصورة الرمزية إسراء محمد 92
إسراء محمد 92
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 22 - 1 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 769
معدل تقييم المستوى: 9
إسراء محمد 92 is a jewel in the rough
بارك الله فيكم ,, وشكرا على مروركم
إسراء محمد 92 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2014, 03:05 AM  
افتراضي رد: بناءً على طلب الأعضاء - الكراسة الخاصة بحل المشكلات التربوية
#9
 
الصورة الرمزية امريكا
امريكا
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 7 - 2 - 2009
العمر: 30
المشاركات: 0
معدل تقييم المستوى: 0
امريكا has a spectacular aura about
أخت بسنت ما احترامي الشديد لكي لكن هدا الموضوع ليس ذات اهمية كبيرة لامتحان التوظيف,,هيك اسئلة ممكن تفيد الخريج بعد اجتياز الامتحان والاستعداد للمقابلة
يرجي عدم اثقال المتسابقين بموضعات ليست مهمة
تقبلي مداخلتي ودمتي بود
امريكا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2014, 09:36 AM  
افتراضي رد: بناءً على طلب الأعضاء - الكراسة الخاصة بحل المشكلات التربوية
#10
 
الصورة الرمزية إسراء محمد 92
إسراء محمد 92
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 22 - 1 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 769
معدل تقييم المستوى: 9
إسراء محمد 92 is a jewel in the rough
أخت بسنت ما احترامي الشديد لكي لكن هدا الموضوع ليس ذات اهمية كبيرة لامتحان التوظيف,,هيك اسئلة ممكن تفيد الخريج بعد اجتياز الامتحان والاستعداد للمقابلة
يرجي عدم اثقال المتسابقين بموضعات ليست مهمة
تقبلي مداخلتي ودمتي بود
أهلاً بك وبمداخلتك الطيبة , لم أضع هذه الكراسة إلا بناءً على الطلب الشديد من قبل الخريجين لها ومن واجبنا أن نضعها طاما أن هناك أعضاء يريدونها ويصرون على طلبها ونحن بمقدرتنا إحضارها ووضعها هنا بغض النظر عن السبب الذي يحتاجه الخريجين لها سواء للدراسة منها للامتحان فيستفيد منها خصيصاً خريجي التعليم الأساسي و سواء للمقابلة الشخصية ليس شرطاً في وظائف الاونروا أو الحكومة إنما أيضاً في باقي المؤسسات التعليمية عند المقابلة الشخصية تطرح مثل هذه الأسئلة , وبالنهاية كل شخص يعلم أين هي مصلحته و أين تكمن نقاط ضعفه وقوته في المنهاج و إدارة الصف.
وهذه الكراسة لا تحتاج للحفظ أبداً إنما تحتاج للفهم لمدة دقائق معدودة.

تحياتي
إسراء محمد 92 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-23-2014, 01:21 PM  
افتراضي رد: بناءً على طلب الأعضاء - الكراسة الخاصة بحل المشكلات التربوية
#11
 
الصورة الرمزية البنيان
البنيان
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 15 - 7 - 2014
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
البنيان has a spectacular aura about
شكرااا كتييير ودايما أفيدينا بمواضعك
البنيان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-23-2014, 06:19 PM  
افتراضي رد: بناءً على طلب الأعضاء - الكراسة الخاصة بحل المشكلات التربوية
#12
 
الصورة الرمزية بهاء اكشن
بهاء اكشن
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 5 - 6 - 2008
الإقامة: هينى فى البلد
العمر: 27
المشاركات: 53
معدل تقييم المستوى: 11
بهاء اكشن has a spectacular aura about
ياريت ادا ممكن تنزلي الكراسة ملف بدي اف او ملف وورد بكون افضل ..
بهاء اكشن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-24-2014, 12:08 AM  
افتراضي رد: بناءً على طلب الأعضاء - الكراسة الخاصة بحل المشكلات التربوية
#13
 
الصورة الرمزية إسراء محمد 92
إسراء محمد 92
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 22 - 1 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 769
معدل تقييم المستوى: 9
إسراء محمد 92 is a jewel in the rough
اوك إن شاء الله ,, للعلم الكراسة ليست مني بل من صديقتي إسلام سليم أبو زر ,, وأنا أخذتها منها على هيئة ملف BDF
وإن شاء الله إن لقيتها عندها لسى بأضعها غداً بس أشوفها.
بالنسبة للتعليقات السابقة والموضوع صديقتي تستخدم حسابي
بالنسبة للكراسة اللي حكت عنها فهي جاهزة بالاضافة للعديد من الكراسات لكن ما بأعرف اذا عندها رغبة تحطهن هنا او لأ
لأنها بتعطيهن للناس اللي بيعملوا بالوكالة وبيطلبوهن منها على شكل ملفات عن طريق اليد.
مشكورين على المرور ودعواتكم.
إسراء محمد 92 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2014, 09:53 AM  
افتراضي رد: بناءً على طلب الأعضاء - الكراسة الخاصة بحل المشكلات التربوية
#14
 
الصورة الرمزية هدى ماضي
هدى ماضي
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 22 - 9 - 2010
المشاركات: 22
معدل تقييم المستوى: 0
هدى ماضي has a spectacular aura about
شكرا أخت بسنت و تسلم ايديكي
هدى ماضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2014, 01:45 PM  
افتراضي رد: بناءً على طلب الأعضاء - الكراسة الخاصة بحل المشكلات التربوية
#15
 
الصورة الرمزية eman87
eman87
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 8 - 2 - 2011
الإقامة: أرض الصمود
المشاركات: 0
معدل تقييم المستوى: 0
eman87 has a spectacular aura about
المواقف التربوية
لو طالب اهداكي اسورة ذهب ماذا تفعلي
ونسيتي دفتر التحضير
ولو كان في معلمة معك بالمناوبة بس تكرر عدم اهتمامها شو بتعملي
لو جاءت المديرة وصرخت فيكي قدام الطلاب
ومارايك بالعقاب البدني
بارك الله فيك بس ياريت تجاوبي ع الاسئلة هاي
eman87 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المشكلات, الأعضاء, التربوية, الخاصة, الكراسة, بناءً


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 10:32 AM بتوقيت القدس

sitemap