صل على سيدنا محمد
العودة   الملتقى التربوي > جديد الساحة > جديد وكــالة الغـوث > مواد تدريبية وامتحانات خاصة بالوظائف التعليمية > إجابات الاختبار الكتابي للمتقدمين لوظيفة معلم لغة عربية 2015 وكالة الغوث


إجابات الاختبار الكتابي للمتقدمين لوظيفة معلم لغة عربية 2015 وكالة الغوث

إجابات الاختبار الكتابي للمتقدمين لوظيفة معلم لغة عربية 2015 وكالة 1.واحد مما يلي ليس من العناصر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 05-16-2015, 07:59 PM
عطية العمري
( باحث تربوي )
 
 
الانتساب: 13 - 6 - 2005
الإقامة: :: غزة فلسطين::
المشاركات: 1,925
معدل تقييم المستوى: 15
عطية العمري has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

 

 

 

 

إجابات الاختبار الكتابي للمتقدمين لوظيفة معلم لغة عربية 2015 وكالة
1.واحد مما يلي ليس من العناصر الرئيسية في العمل الأدبي :
a ) العاطفة
b ) المعنى
c ) المناسبة ( صح )
d ) الخيال
-------
2. البيئة الزمانية والمكانية والحضارية المحيطة بالأديب قبل أن يبدع النص :
a ) الإطار العام للنص ( صح )
b ) الإطار الخاص للنص
c ) ثقافة الأديب
d ) خصوصية الأديب
----
3. تعبير الشاعر عن شجون أبناء أمته التي ينطق بلسانها ، تكون العاطفة :
a ) إنسانية
b ) وطنية
c ) قومية ( صح )
d ) ذاتية
-----
4. ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وَأخو الجَهالَ ة في ال ا شقاوَ ة يَنعَ م . الغرض هو :
a ) الوصف
b ) الحكمة ( صح )
c ) الفخر
d ) المديح
-----
5. ب أَ ي عذ ر رَدَدتَ وال هَة عَلَيكَ دونَ الوَرى معَ وَّل ها
جاءَتكَ تَمتا ح رَدَّ وا ح دها يَنتَ ظ ر النا س كَيفَ ت قف ل ها معنى) تقفلها ( :
a ) تسكتها
b ) تقنعها
c ) تغلقها
d ) ترجعها ( صح )
--------
6. عَفَ ت ال ديا ر مَحَلُّها فَ مقا مها ب مَن ى تَأَبَّدَ غَول ها فَ رجا مها المعلقة للشاعر :
a ) لبيد بن ربيعة ( صح )
b ) الحارث بن حلزة
c ) طرفة بن العبد
d ) عمرو بن كلثوم
------
7. دا ء ألَمَّ فَ خلْ ت ف ي ه شَفَائ ي منْ صَبْوَت ي فَتَضَاعَفَتْ ب رَحَائ ي
يَا لَلضَّ عيفَيْ ن اسْتَبَدَّا ب ي وَمَا ف ي الظُّلْ م مثْ ل تَحَكُّ م الضُّعَفَا ء ) الضعيفين هما ( :
a ) ابنه وابنته
b ) أباه وأمه
c ) جسمه وقلبه ( صح )
d ) عينه وسمعه
-------
8. " اللفظ جسم، وروحه المعنى، وارتباطه به كارتباط الروح بالجسم، يضعف بضعفه، ويقوى
بقوته " )تشير العبارة إلى قضية ( :
a ) الشكل والمضمون
b ) المبنى والمعنى
c ) أ+ب
d ) ليس مما ذكر ( صح )
---------
9. اتجاه جديد في الفن المسرحي يهدف لتنمية وعي المشاهد وجعله مشاركا ومفكرا فيما يدور
حوله ، ويعد صورة لأحوال الشعوب التي تعاني من القهر والاستغلال :
a ) الملحمي
b ) التعبيري
c ) التسجيلي
d ) العبث ( صح )
------
10 . " وما ودعك ربك وما قلى " معنى ) قلى ( :
a . تركك
e ) أبغضك ( صح )
b . ظلمك
c . جميع ما ذكر
-------
11 . لولا العقول لكان أدنى ضيغم أدنى إلى شرف من الإنسان ) معنى أدنى في الشطرين ( :
a ) أقل وأخفض
b ) أقل وأسفل
c ) أخفض وأقل
d ) أقل وأقرب ( صح )
---------
12 . واحدة ليست من خصائص مدرسة المهجر :
a ) الوحدة العضوية
b ) عدم تحري الدقة اللغوية
c ) الالتزام بالوزن والقافية ( صح )
d ) السهولة والوضوح
--------
13 . من المبادئ التي يجب أن يراعيها كاتب المسرحية :
a ) وحدة الزمان والمكان ( صح )
b ) استهداف الضحك الساخر
c ) مخاطبة الذهن لا العاطفة
d ) أ+ج
-------
14 . واحد من الكتب لا يصنف ضمن كتب الأدب :
a ) العقد الفريد
b ) البداية والنهاية ( صح )
c ) عيون الأخبار
d ) الكامل
------
15 . إن القلوب إذا تنافر ودها مثل الزجاجة كسرها لا ي جْبَر )نوع التشبيه ( :
a ) ضمني
b ) تمثيلي ( صح )
c ) بليغ
d ) مقلوب
------
16 . كرم تبين في كلامك ماثلا ويبين عتق الخيل من أصواتها )نوع التشبيه ( :
a ) تمثيلي
b ) بليغ
c ) ضمني ( صح )
d ) مقلوب
-------
17 . أين الغزال المستعير من القنا كفلا ومن نور الأقاحي مبسما )نوع التشبيه ( :
a ) مقلوب ( صح )
b ) بليغ
c ) ضمني
d ) تمثيلي
-----
18 . نسي الطين ساعة أنه طين حقير فصال تيها و عربد )مجاز مرسل علاقته( :
a ) المحلية
b ) الحالية
c ) الماضوية ( صح )
d ) الجزئية
-----
19 . ) إني أرى رؤوس ا قد أينعت وحان قطافها ( نوعها :
a ) مكنية ( صح )
b ) تصريحية
c ) تمثيلية
d ) تشبيه تمثيلي
-----
20. ) فلان لا يضع العصا عن عاتقه ( كناية عن :
a ) التأهب والاستعداد
b ) كثرة الأسفار ( صح )
c ) القوة والشجاعة
d ) الخوف والجبن
--------
21. " وإن يكذبوك فقد كذبت رسل من قبلك " أفاد التنكير في ) رسل ( :
a ) التعظيم
b ) التكثير ( صح )
c ) التقليل
d ) الإفراد
------
22 . " وما لي لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون " نوع الإلتفات في الآية :
a ) من المتكلم إلى المخاطب ( صح )
b ) من الغائب إلى المتكلم
c ) من الخطاب إلى المتكلم
d ) من الغائب إلى المخاطب
------
23 . ثلاثة تشرق إلى الدنيا ببهجتها شمس الضحى وابو إسحاق والقمر ) نوع الإطناب ( :
a ) اعتراض
b ) تكرار
c ) توشيع ( صح )
d ) أ+ب
--------
24 . يا أعدَلَ الناا س إلا ا في معامَلَتي فيكَ ال خصا م وَأنتَ الخصْ م وَالحكَ م )الغرض من النداء( :
a ) الحسرة
b ) الزجر
c ) التمني
d ) الإغراء ( صح )
--------
25 . أَ عدْ يَا دَهْ ر أَيَّامَ الشَّبَا ب وَأَيْنَ منَ ال صبَا دَرْ ك الط لا ب )الغرض من الأمر ( :
a ) الحسرة
b ) الزجر
c ) التمني ( صح )
d ) الإغراء
-----
26 . قالت حبيبي مبتدا بكلامه فقلت : ضميه يضم المبتدا ) في البيت ( :
a ) تورية ( صح )
b ) حسن تعليل
c ) تجاهل العارف
d ) أسلوب الحكيم
-------
27 . نوع التنوين في " مررت بفاطمات "
a ) تمكين
b ) تنكير
c ) مقابلة ( صح )
d ) عوض
-------
28 . فإن الماء ماء أبي وجدي وبئري ذو حفرت وذو طويت ) ذو بمعنى ( :
a ) اسم موصول ( صح )
b ) اسم اشارة
c ) من الأسماء الخمسة
d ) ب+ج
--------
29 . اناي لَتَعْروني ل ذكرا ك فَتْرة كَما انْتَفَضَ ال عصفو ر بَ لاله القَطْر ) جملة بلله القطر في محل ‏‎smile‎‏ رمز تعبيري
a ) نعت
b ) حال
c ) خبر
d ) أ+ب ( صح )
-----------
30 . الاسم الممنوع من الصرف هو :
a ) انحاء
b ) أدباء ( صح )
c ) سماء
d ) أعداء
-----------------------
31 . حذف الفاعل في قوله تعالى : " خلق الإنسان ضعيفا "
a ) لشرفه
b ) للخوف عليه
c ) للجهل به
d ) للعلم به ( صح )
-------
32 . ولَب سْ ت سرْبالَ الشبا ب أزورها ولَن عْمَ كانَ شَبيبة ال مخْتال ) نوع كان ( :
a ) زائدة ( صح )
b ) تامة
c ) ناقصة
d ) بمعنى )صار(
--------
33 . الجملة التي تشتمل على الشبيه بالمضاف :
a ) لا قبيحا خلقه حاضر
b ) لا مسافرا اليوم حاضر
c ) لا رجل سوء بيننا
d ) أ +ب ( صح )
--------
34 . ألَسْت مْ خَيرَ مَن رَ كبَ المَطَايا و أندى العالمينَ بطونَ را ح )إعراب بطون(:
a ) تمييز ( صح )
b ) مفعول لأجله
c ) حال
d ) خبر
---------
35 . كسينا صروف الدهر لينا وغلظة فكلا سقاناه بكأسيهما الده ر )إعراب الدهر الثانية( :
a ) فاعل ( صح )
b ) خبر
c ) مبتدأ مؤخر
d ) نائب فاعل
--------
36 . " ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق " ) إعراب خشية ( :
a ) حال
b ) مفعول مطلق
c ) تمييز
d ) مفعول لأجله ( صح )
-------
37 . ولا تذكر الدهر في مجلس حديثا إذا أنت لم تحصه ) إعراب الدهر ( :
a ) مفعول فيه ( صح )
b ) مفعول به
c ) منصوب على نزع الخافض
d ) أ+ب
-------
38 . " فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله " )أفاد حرف من ( :
a ) سببية
b ) تبعيض
c ) بمعنى )عن( ( صح )
d ) بمعنى )في(
---------
39 . هذا باب خشب ) نوع الإضافة( :
a ) لامية
b ) بيانية ( صح )
c ) ظرفية
d ) تشبيهية
-------
40 . الضبط الصحيح لكلمة )عسال ( في قوله :
وَأطْلَسَ عَ ا سال وَما كانَ صَاحب ا دَعَوْ ت ب نَا ري مَوْ هن ا فَأتَاني
a ) عسالٍ ( صح )
b ) عسالٌ
c ) عسالَ
d ) عسال
-------
41 . ما رأيت امرأ أحب إليه البذل منه إليك يا ابن سنان )إعراب البذل( :
a ) تمييز
b ) فاعل ( صح )
c ) مفعول به
d ) نعت
---------
42 . " وصل ا عليهم إن صلاتك سكن لهم " جملة ) إن صلاتك سكن لهم ( في محل :
a ) جملة حالية .
b ) جملة خبرية
c ) وصفية
d ) لا محل له من الإعراب ( صح )
--------
43 . مؤلف كتاب )شذا العرف في فنون الصرف ( :
a ) أحمد الحملاوي ( صح )
b ) عبده الراجحي
c ) ابن الحاجب
d ) ابن جني
------
44 . مصدر الفعل )بادر ( :
a ) إبدار
b ) بدور
c ) بدار ( صح )
d ) أ+ب
--------
45 . الجملة التي تشتمل على مصدر صناعي :
a ) اللغة عنوان القومية ( صح )
b ) تعلم اللغة العربية
c ) قضية فلسطين قضية قومية
d ) أنتم الحاملون عبء القضية
-----
46 . الفعل بالهمزة :
a ) يُقبل ( صح )
b ) يستقبل
c ) يقابل
d ) يتقابل
-------
47 . ) أرهنت المتاع ( أفادت الزيادة :
a ) التعريض ( صح )
b ) التكثير
c ) الاستحقاق
d ) التعدية
--------
48 . قرأت كتابا ج ز ل المعاني :
a ) صيغة مبالغة
b ) صفة مشبهة ( صح )
c ) اسم فاعل
d ) اسم مفعول
---------
49 . جمع)مصطفى( جمع مذكر سالم :
a ) سلمت على المصطفَي ين
b ) سلمت على المصطفَيَين
c ) سلمت على المصطفَين ( صح )
d ) سلمت على المصطفيين
-------
50 . الاسم الذي لا يصغر من الآتي :
a ) محمد
b ) عاصم
c ) فاطمة
d ) دريد ( صح )
-------
51 . النسب الصحيح لكلمة ) بديهة ( :
a ) بديهي ( صح )
b ) بدَهي
c ) ب ا دهي
d ) بداهي
--------
52 . الميزان الصرفي لكلمة ) آرام ( :
a ) أفعال
b ) أعفال ( صح )
c ) أفال
d ) أ + ب معا
-------
53 . يشتمل الفعل ) يقول ( على :
a ) إعلال بالتسكين ( صح )
b ) إعلال بالقلب
c ) إعلال بالحذف
d ) أ + ب معا
-------
54 . الكلمة التي لا تجمع جمع مذكر سالما مما يلي :
a ) قائم
b ) محمود
c ) طياب
d ) صبور ( صح )
-------
55 . مجموعة الكلمات التي تشمل على جموع القلة :
a ) أنهار ، أبحر ، غدران ، قيود
b ) أذكياء، بلغاء ، يتم ، هدايا
c ) قلوب ، كتائب ، رجال ، أسماء
d ) أبطال ، أشهر ، أرغفة ، صبْية ( صح )
-------
56 . من طرق تنمية الألفاظ والتوسيع اللغوي في العربية :
a ) الميزان الصرفي
b ) القلب المكاني
c ) النقل المجازي
d ) المشترك اللفظي ( صح )
--------
57 . قال النبي _ صلى الله عليه وسلم _ : " لَيْسَ منْ امْب ر امْ صيَا م ف ي امْسَفَ ر " تسمى اللهجة :
a ) الاستنطاء
b ) التلتلة
c ) الطمطمانية ( صح )
d ) الوتم
-------
58 . ) جذب وجبذ ( . فإن ذلك يسمى :
a ) اشتقاق صغير
b ) استقاق كبير ( صح )
c ) اشتقاق أكبر
d ) اشتقاق كباار
------
59 . الكلمة العربية من الكلمات الآتية :
a ) صولجان
b ) منجنيق
c ) طاجن
d ) هزبر ( صح )
-------
60 . نكشف عن كلمة ) تراث ( في لسان العرب :
a ) باب الثاء فصل التاء
b ) باب الثاء وفصل الواو ( صح )
c ) باب الواو فصل الثاء
d ) باب الثاء فصل الراء
-------
61 . المعجم الذي وضعه مجمع اللغة العربية القاهري :
a ) القاموس المحيط
b ) المنجد
c ) المعجم الوسيط ( صح )
d ) المصباح المنير
-------
62 . الترتيب الصحيح للكلمات حسب ورودها في المنجد :
a ) اعتلى ، استغفار ، براءة ، مؤنس
b ) مؤنس ، براءة ، اعتلى ، استغفار ( صح )
c ) استغفار ، مؤنس ، اعتلى ، براءة
d ) براءة ، اعتلى ، مؤنس ، استغفار
-------
63 . أحرف الإطباق هي :
a ) ) ط ، ظ ، ص ، ض ( ( صح )
b ) ) ف ، ر ، م ، ن ، ل ، ب (
c ) ) ق ، ط ، ب ، ج ، د (
d ) ) ل ، ن ، ع ، م ، ر (
--------
64 . الكلمة التي جميع أحرفها مهموسة :
a ) فتك ( صح )
b ) صحب
c ) حفر
d ) شكم
--------
65 . من علامات الترقيم التي تبين تنويع النبرات الصوتية :
a ) الفاصلة
b ) النقطتان الرأسيتان ( صح )
c ) الفاصلة المنقوطة
d ) الشرطة
---------
66 . إ ا ن ..... القييس شاعر . الكلمة المناسبة لملء الفراغ :
a ) امرؤ
b ) امرَأ ( صح )
c ) امرء
d ) امرئ
---------
67 . إذا لحقت الواو والنون الفعل ) يبدأ ( فإنه يكتب بصورة :
a ) يبدأون
b ) يبدؤون
c ) يبدأوون
d ) أ + ب ( صح )
--------
68 . ح ملتَ أمْر ا عَظيم ا فاصطبرت له وق مْتَ في ه بأم ر الله يا عمرَا ) البيت ينتمي للبحر ( :
a ) الوافر
b ) الخفيف
c ) البسيط ( صح )
d ) الكامل
---------
69 . تفعيلات البحر الوافر :
a ) فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
b ) فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
c ) مستفعلن مستفعلن فاعلن
d ) مفاعلتن مفاعلتن فعولن ( صح )
--------
70 . فإن يأكلوا لحمي ...... لحومهم وإن هدموا مجدي بنيت لهم مجدا
الكلمة الصحيحة لاستقامة الوزن والمعنى :
a ) وَفَرْت ( صح )
b ) جَزَرْت
c ) أكلّت
d ) قطَعْت
-----
71 . المتطلب الأساسي لتدريس الفعل من حيث الصحة والاعتلال لطلاب الصف السابع :
a ) أنواع الفعل من حيث الزمن ( صح )
b ) أنواع الفعل من حيث المجرد و
c ) أنواع الفعل من حيث اللزوم والتعدي
d )
--------
72 . السؤال غير موجود لدي .
-----------
73 . السؤال غير موجود لدي .
-------
74 . الهدف السلوكي الذي جاء في مستوى التطبيق :
a ) يذكر
b ) يصوب الأخطاء النحوية ( صح )
c ) يحفظ
d ) يتعرف
--------
75 . من مهارات القراءة الإبداعية :
a ) تفسير المعاني الرمزية بداخل النص
b ) صحة الإيقاع ومراعاة علامات الترقيم
c ) التمييز بين الأفكار الرئيسية والفرعية داخل النص
d ) إضافة مادة جديدة للنص ( صح )
--------
76 . البند الاختبار الذي يتضمن قياس مهارة تفكير عليا من مستوى التقويم في التركيب الآتي
) مخدع الرقاد ( :
a ) ضع كلمة ) الرقاد ( في جملة من تعبيرك
b ) حلل الصورة الشعرية في التركيب السابق
c ) هل أحسن الشاعر حينما جعل للرقاد طيفا ؟ ولماذا ؟ ( صح )
d ) عبر بلغتك عن المعنى الذي يتضمنه التركيب
--------
77 . تحقيق القدرات اللغوية عند الطلاب بحيث يتمكنون من ممارستها في الحياة العملية يشير
المفهوم السابق إلى :
a ) تعليم اللغة العربية بطريقة الوحدة
b ) تعليم اللغة وظيفيا ( صح )
c ) الربط بين العامية والفصحى
d ) التمكن من مهارات القراءة والكتابة
--------
78 . واحد مما يلي ليس من الشروط الواجب توافرها في الألعاب التربوية :
a ) استثارة الطالب
b ) تحدي الطالب
c ) غرابة اللعبة
d ) تفوق قدرات وإدراك الطالب ( صح )
-------
79 . ما يلي من المبادئ التي ينصح بالاسترشاد بها في النشاطات البيتية ماعدا :
a ) توظيفها كمصادر للتعلم واحتوائها على أنشطة ممتعة
b ) مراعاة الفروق الفردية في إعدادها وتنظيمها
c ) اقتصارها على الكتاب المدرسي تجنبا لتشتت الذهن ( صح )
d ) تضمينها بعض الأسئلة الخاصة بالعمل الفردي والتعاوني
--------
80 . أكمل القصة بنهاية تراها مناسبة . المهارة التي يهدف المعلم لتعليمها :
a ) الاستيعاب
b ) الاستقصاء ( صح )
c ) التطبيق
d ) النقد
--------
81 . توظيف الخبرات المكتسبة من المواد الدارسية المختلفة واستثمار مواطن اللقاء :
a ) المنحى الترابطي ( صح )
b ) المنحى التكاملي
c ) طريقة المشروع
d ) التعلم البنائي
---------
82 . من الأخطاء الشائعة في صياغة هدف سلوكي في موضوع التعبير الإبداعي عن ) المطر ‏‎smile‎‏ رمز تعبيري
a ) يصف الطالب يوما من أيام الشتاء الماطرة
b ) يصغي الطالب إلى صوت المطر من خلال تسجيل صوتي
c ) يعبر الطالب بلغة سليمة عما يدور بداخله ( صح )
d ) يكتب الطالب فقرة من خمسة أسطر عن المطر
-------
83 . رغبة إنسانية يختارها الفرد بذاته للتفاعل مع نفسه ومع البيئة التي يعيش فيها ويتمسك
بها :
a ) القيمة ( صح )
b ) الاتجاه
c ) المهارة
d ) أ + ب
----------
84 . من مكونات قراءة الاستماع :
a ) فهم المعنى الإجمالي للنص
b ) تفسير الكلام والتفاعل معه
c ) تقويم النص المسموع
d ) جميع ما ذكر ( صح )
--------------
85 . من أساليب التقويم البديل :
a ) الاختبارات الموضوعية
b ) ملف الإنجاز ( صح )
c ) الاختبارات المقالية
d ) أ + ب
---------
86 . ما يلي من أشكال غلق الدرس بالقل ما عدا :
a ) لفت انتباه الطلاب إلى نقطة النهاية في الدرس
b ) تلخيص مناقشات التلاميذ حول موضوع معين ( صح )
c ) إتاحة الفرصة للتلاميذ التطبيق أو تدريب على ما تعلموه
d ) الطلب من التلاميذ تنمية معارف جديدة من مفاهيم سبق دراستها
----------
87 . عمل كتابي يدعو الالتزام بنظام محدد أو يعبر عن فكرة معينة أو يديولوجية محدد بغية
توصيلها للأخرين :
a ) التعليمات
b ) الارشادات
c ) الرسائل
d ) اللافتات ( صح )
-------------------
88 . من الأسس التربوية التي ترتبط بتعليم التعبير :
a ) اختيار الموضوعات الملائمة للتلاميذ بحسب مستوياتهم ( صح )
b ) تشجيع التلاميذ على الكتابة والحديث وأخذهم باللين و الصبر
c ) إنماء المحصول اللغوي بالطريقة الطبيعية كالقراءة والاستماع
d ) منح التلاميذ الحرية أحيانا في اختيار الموضوع التي يحبون أن يتحدثوا أو يكتبوا فيه
-------
89 . من الأمور التي ينبغي أن يراعيها المعلم في تدريس النصوص الأدبية :
a ) استعمال العبارات المجازية في وصف الكلام
b ) الشرح الفردي للأبيات تيسيرا على الطلاب
c ) البدء بشرح المفردات والوقفات التذوقية
d ) تقسيم النص إلى وحدات معنوية ومناقشتها ( صح )
------
90 . إذا كات التقويم متدرجا بعد كل موقف تعليمي لزيادة الدافعية للتعلم يسمى تقويما :
a ) مبدئيا
b ) بنائيا ( صح )
c ) ختاميا
d ) أ + ب
-------
91 . من الأساليب التي يوظفها المعلم لمراعاة الفروق الفردية بين الطلبة :
a ) إعطاء أنشطة بيتية متماثلة لجميع الطلبة
b ) استخدام أساليب محفزة للتعلم
c ) التنويع في طرح الأسئلة
d ) B + C ( صح )
-----------
92 . الهدف الخاص من الأهداف التالية :
a ) أن يعبر عن أفكاره ومشاعره تعبيرا شفويا صحيحا
b ) أن يعتز بوطنه وبهويته ويعمل على رفعة شأنه
c ) أن يضبط نصا غير مشكول ضبطا صحيحا ( صح )
d ) أن يكتسب مهارات القراءة السليمة ومهاراتها
----------
93 . الانتقال من المقدمات أو التعميمات إلى الأجزاء :
a ) الطريقة الاستقرائية
b ) الطريقة القياسية ( صح )
c ) طريقة النص
d ) الطريقة الحوارية
---------
94 . من القواعد التي تساعد على القيام بعملية تلخيص النص :
a ) قاعدة التعميم
b ) قاعدة الدمج
c ) قاعدة البناء
d ) جميع ما ذكر ( صح )
--------
95 . من الأهداف الوجدانية الخاصة بتعليم الخط العربي :
a ) أن يكتب الطالب كتابة جيدة تتسم بالدقة والوضوح
b ) التعرف على القواعد الأساسية للكتابة بخطي الرقعة والنسخ
c ) تنمية الذوق من خلال تناسق الحروف وانسجامها ( صح )
d ) اكتساب المهارة اليدوية وتنمية الإدراك البصري لأشكال الحروف والكلمات
--------
96 . من القرارات التي يصنعها المعلم داخل الصف والتي ترتبط بالتنفيذ :
a ) تبيان الوسائل التعليمية التي سيستخدمها
b ) إثارة الدافعية عند الطلاب وتشويقهم للدرس ( صح )
c ) مراقبة حضور الطلبة وغيابهم وانضباطهم
d ) إشراك الطلبة في وضع الأهداف و ممارسة الأنشطة
---------
97 . ما يلي من مهارات التواصل اللفظي الفعال ، ماعدا :
a ) الإصغاء
b ) الشرح
c ) المناقشة
d ) التخطيط ( صح )
---------
98 . من أكثر اللغات شيوعا واستخداما وفاعلية في غرفة الصف :
a ) تعبيرات الوجه
b ) لغة الأيدي ( صح )
c ) لغة الشفاه
d ) لغة التواصل المكاني
-------
99 . من خصائص الكتابة بأسلوب التعلم الذاتي :
a ) التبسيط والتشويق في عرض المادة الدراسية
b ) البلاغة والإسهاب في الشرح والتفصيل
c ) وجود أسلوب تقويم ذاتي يمكن المتعلم من تقييم نفسه
d ) A + C ( صح )
---------
100 . من الخصائص العلمية والمهنية للمعلم :
a ) تشجيع الطلبة على الإبداع والابتكار ( صح )
b ) معاملة الطلبة بمحبة وعطف وحنان
c ) القدرة على اتخاذ القرارات وصياغتها
d ) تحديد السلوك الغير مرغوب فيه والتعامل معه
------------------------------------------------------------------------
تعليلات بعض ا لاسئلة
# واني لَتَعْروني لذكراك فَتْرة كَما انْتَفَضَ العصفو ر بَلله القَطْر
وجملة "ببله القطر": في محل نصب على الحال من العصفور؛ أو في محل رفع صفة للعصفور؛ لأنه محلى بأل الجنسية.
كما ورد في كتاب أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك
---
* يبدأ
يبدؤون في المناهج الدراسية أقرتها مجمع اللغة ، و قديما يبدأون
كلاهما كتابة صحيحة
----
بديهة
تنسب بديهي سماعا ، وقياسا بدهي ، والسماع أقوى في النحو

[/FONT]



 

 

قديم 05-16-2015, 09:43 PM  
افتراضي رد: إجابات الاختبار الكتابي للمتقدمين لوظيفة معلم لغة عربية 2015 وكالة الغوث
#2
 
الصورة الرمزية Alp Arslan
Alp Arslan
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 25 - 6 - 2014
الإقامة: رفح
المشاركات: 17
معدل تقييم المستوى: 0
Alp Arslan has a spectacular aura about
هناك أربعة أسئلة خاطئة تم تعديلها بعد تدقيقها من قبل مشرف الانروا

بإيعاز منّا ، عدّلها ..
تم عرضها معدلة هنا




Alp Arslan غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-30-2015, 06:30 PM  
افتراضي رد: إجابات الاختبار الكتابي للمتقدمين لوظيفة معلم لغة عربية 2015 وكالة الغوث
#3
 
الصورة الرمزية بسمة شذا
بسمة شذا
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 8 - 5 - 2015
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
بسمة شذا has a spectacular aura about
بديهة
تنسب بديهي سماعا ، وقياسا بدهي ، والسماع أقوى في النحو
طيب امر الله السماعية اقوى اما في سؤال 98 . من أكثر اللغات شيوعا واستخداما وفاعلية في غرفة الصف :
a ) تعبيرات الوجه
b ) لغة الأيدي ( صح )
c ) لغة الشفاه
d ) لغة التواصل المكاني
لغة الايدي اقوي الله اكبر يعني اذا الاستاذ ماتكلم بتكمل الحصة اما اذا ما حرك ايدي بتكملش
بسمة شذا غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
2015, للمتقدمين, لعمل, لوظيفة, الاختبار, الغوث, الكتابي, عربية, إجابات, وكالة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 09:29 AM بتوقيت القدس

sitemap